Translate

السبت، 13 أغسطس 2022

هلوسة بقلم عصام الدين محمد أحمد

 هلوسة

بقلم

عصام الدين محمد أحمد

أنحرف حيث تتكاثر الخيام ،هذه المرة يتبعني ( إسلام )،تتوسط الخيام جميع الساحات الخضراء والأرصفة، أمر أمام ( لوكاندة ) الحرية ،يعبرني فندق الفردوس،أصل إلى نزل الشهداء ، جدر هذه البنايات الفخمة من البلاستيك الشفاف،أخيرًا ألج خيمتي المتاخمة لمسجد عمر مكرم، يفترش أرضها الكارتون،أثني قامتي ،أتمدد مسترخيًا ،أحكي وكأنني أشاهد فيلمًا سينمائيًا.
ترتج السماء ، ضباب ونيازك وشهب ،أيادي قوية تقبض على هذا الشيء الذى كان أنا، مائة أو يزيدون يُمسِكُون بي ، يأتون من كل فَجّ عميق ، يرتدفون البغال ،ينفثون اللهب ، يصفعون الطوب والحديد ، يتجرعون الدم والقيء ،تتجهم قسماتهم؛ ربما يرغبون الثأر.
صوت حاد المقاطع:
ماذا فعلت؟
لا أجرؤ على التفوه .
أين لساني الذى ملأ الدنيا نعيقـًا ؟
أين حروفي الباترة؟
أين الحمار؟
الصوت ينخرني بلا هوادة:
أتعفنت ثمارك؟
يقطع إسلام عقد الحكاية قائلًا:
تتعمم رأس بقروانة، بحلة ألومنيوم وقالبي طوب ، بأوراق الكارتون ، بخوذة من البلاستيك المقوَّى، تذكرت على الفور جنود العصور الغابرة.
أزيح الإغفاءة جانبًا.
أقول:
ومع ذلك حجر ضخم يشج الرأس،أذرعنا المتشابكة فى الصفوف الأولى أختُرِقَتْ، دقائق وترتدي ذات الرأس عصابة ، تشتتنا أعاصير التحرك ،تناطح الرؤوس الفؤوس، لحظات وتحمل الأيادي البدن المترنح أسفلها إلى العيادة،برهة وتعود ،وهكذا دواليك!
يعلق إسلام :
شرعت فى الهرب،السيوف تحصد الرؤوس ،فلما التمترس فى ساحة الضعفاء؟
أتهكم:
ربما تتوق لأن يُنْحَت لك تمثال فى المُتْحَف!
أصمت وكأن نوازل الدهر ألمت بكياني، لم أتمكن من ترجمة الشعور الذى يكتنفني،ولم أرغب أن يكون الحوار مُزْحَةَ ، لا طائل من وراءه سوى تمضية الوقت ، كائنات هلامية تأتي بفؤادي ، تنقع شغافه فى سائلٍ لزجٍ ، يترسب فى قاع الكأس أتربة وأوساخ، لم أفق إلا على همهمات ينثرها إسلام.
الوجوه مكفهرة.
رائحة شواء تزكم أنفي ، مشهد عبثي يغادر مخيلتي مبتعدًا بمئات من البشر يحترقون، الدهون المحترقة تَدْبَق جسدي، تفرُغ زجاجة المياه ولم يرتوِ جوفي، أتململ طالبًا المزيد، يحاول إسلام مساعدتي على الوقوف ، أرفض مساعدته ،أحُثه لأن يدعني منفردًا لبعض الوقت ، ما بين الرجاء والفعل مكابدة وأنين ، رَذَاذّ كلماته تُربِكُني.
وظيفة و حبيبة وصومعة.
هذه الأحرف ألقتني فى بوتقة الغليان، تهاجمني المشاهد.
تراقبني شواهد قبور ، قُذِفَ بها هنا وهناك ، ترسم لوحة خطوطها رقيقة وتشي بقليل من التنظيم ، لم أقدر على حمل جثمانها الخفيف ، منذ سنوات بعيدة لم أرَها، ألقيت بعواطفي أسفل قدميها ، لم ترحمْني ، جَفَوْتُها ، والآن تجدني أشيِّعُها ، تنظر إلي بعيون متحجرة ، أتوارى بعيدًا ، أخشى الأيادي التى تحملها ، تتدلى أناملها من تحت الغطاء الخشبي ، ذراعاها يستطيلان ، تتلمَّسَان طريقهما إلى عنقي ، تنفكان من منبتهما ،التوى عنقي متدليًا على صدري، جحافل الديدان تنبثق كنافورة مياه ، يتسلل المشيعون، يطير اللحد ، الهواء الحار يُلْهِب حواف عنقي المبقعة بإفرازات الديدان ، اسَبِّخ رأسي المجزورة فوق الشواهد،خيانات حميمية هنا وهناك،أنفاس لزجة بالأدخنة تلهث وتصفر، تنفلت ذراعي اليمنى ، نصلها حاد،تمزق الجثمان المرتج فى الصندوق إرْبًا إرْبًا، واليد الثانية تكوم القش ، وبالكيروسين تشعل النار فى نِثـَارِ اللحم ، المشيعون يتراجعون، تصبب الجبين مياهًا ملحية لاذعة الطعم .
تصخب وتيرة النواح ، تغربلني الرعشات ، يدفع إسلام الطبيب إلى الداخل ، تتكاثر حروفى.
البقاء فى قلب الصورة أفضل من خارجها !
يتلعثم الحكيم:
ما أيسرَ الادعاء فى زمن الكلام!
يُضِيف إسلام ووجهه يكسوه الأسى:
بحثت عنك كثيرًا.
يرجُفُ لساني الجاف:
حينما يعبرني زمان لا يحتويني مكان.
ينحت حروفـًا فوق صخر اللسان:
ربما تتوه معالم الطريق!
تُلاحِقُ الصيحات الدكتور، يحقنني بسائل مخدر،يركض خلف النداءات.أتسرب إلى دنيا الخمود،تترى الأحداث،يتخاذل الإدراك،ترتخي عضلاتي ، تتداخل الأصوات،صفير الرياح يُدَثِّرُني بالأرمدة ،يداي تزيحان الأتربة،الأبواق الهاتفة تزلزل رخاوتي ، بقاياي تنتفض.
تمت بحمد الله
عصام الدين محمد أحمد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركات الأعضاء

العين السابعة قصة قصيرة تأليف : متولي بصل

  العين السابعة قصة قصيرة تأليف : متولي بصل        شاءت الأقدار أن أشتري شقة في دمياط الجديدة، وكنت في بداية الأمر أشعر بسعادة كبيرة، ...

المشاركات الشائعة