Translate

الخميس، 23 فبراير 2023

قصص قصيرة جدا لنخبة من كتاب القصة القصيرة جدا في الوطن العربي

 صورة تعلو

في يوم المسابقة اطلق "خالد" طائرته الورقية وقد قلدها صورة لحمامة بيضاء وقلم ومحبرة لتنافس طائرة "ماهر" وهي تحمل صورة لأحدث الأسلحة الفتاكة ،وطائرة "راشد" وقد وشحها بصورة لأحدث الطائرات المقاتلة.
النتيجة (( "خالد" هو الفائز ونأسف لبقية المتسابقين فقد أحترقت طائراتهم بصاعقة من السماء )) .
د.زيد سعدالدين 
 الموصل/ العراق



حلقة مفقوده
مُنذُ صِغَره كان يتطلَّع للشبيبة،لم يفقه ما تعنيه حقيقة ذلك،كان توّاقاً إليها،فلمّا حان الوقتُ المُنتظر، وجد نفسه شائخاً.
سها هاشم مكي
السودان


غُلُوّ
ارتبك كَثيرًا في إبداء رأيه، ومن هَوسِ تدَّخلاتِ أفكارهِ تلفَّظَ بكلامهِ. حاصرتهُ أخطاؤُهُ وبشدة. سكتَ الجَميع ، عُلّقَ على صدرهِ وسامُ الصحافةِ.
 قطاف جلول
 الجزائر


تَجَرُّدٌ
ارتفعَ صوتُ نحيبِ أهل الفقيد مع وصول الجنازة للمقبرة، قصائدُ الرثاءِ منطلقة مِنْ كلِّ اتجاه، عبارات المواساة صادقة من قلوبِ الحاضرين، وعند الدفن وفتح التابوت، لا وجود للجثة، امتلأَتْ بداخله الممنوعات المُهرَّبة.
ولاء القواسمة 
 فلسطينية من الأردن


تهور
فقد زوجته، وتزوج فتاة من المعزيات تصغر أصغر بناته بعشر سنوات، ولم تُطٔفَأٔ نار الفقد بعد.
وبعد أسبوع زوَّج ابنته الصغرى لشيخ يكبره بخمس سنوات.
أخلى الميدان للتبوريدة. وبعد ستة أشهر أصبح فرسا وعروسته الفتاة الفارسة. أتت على كل أمواله وممتلكاته وطلقته، فرجع إلى أحضان بناته.
 عبدالكبير مريح
المغرب


كَيل
تهامستا وجهاً لوجه ، اشتكيتا وزر الأحمال ، كلما ارتفعتْ كفة إحداهما انخفضتِ الأخرى ، بتراكم العبث ؛ رقصتا من عمقٍ ، ساوى العمران الأديم رُكاماً.
كاظم أحمد 
 سورية


فيضان
تفوقت في المعهد، اشتغلت بالتلفزيون الرسمي، فقدت مصداقيتها، نقلوها لغرفة أخبار الطقس..
لم يأبهوا لإنذارات حذام ، جرفتهم السيول.
أبوالقاسم محمود 
 المغرب


.عقوق

ألقت بجسدها عليه هاشة باشة، فخورة به، جاملها مبتسما لها وللآخرين بكبرياء.. كانت تتمتم: ابني، حبيبي..! بينما كان يبتعد ويُبعد يديها، ويمسح آثارهما عن قميصه.
عبد الكريم أبو ياسر
المغرب


زلزال الفراق
أخيرا وجدنا الصغيرة رهف ،تجمع الإخوان تقاسموا الأفراح ، تناسوا الأحزان .فازت الإنسانية و لا شيء غيرها و حان السؤال:أين أمي؟ أين أبي ، أخي؟.
توقف الهتاف و تفرق الإخوان يلملمون الأحزان يجففون الدموع و تذكروا زلزال الفراق .هل صحيح انهم ناموا إخوانا و أفاقوا أحادى ؟
بسمة الزاهي 
تونس


محموم
حاول الدق على أبواب قلبها، وفي كل مرة يسمع هذا الهاتف ربما يكون هذا القلب مغلقا أو خارج نطاق الخدمة حاول الاتصال في وقت آخر.
للمسايقة
سوسن رضوان
جمهورية مصر العربية


تأثير
مرض خباز القرية، حرقوا مخزن الدقيق؛ صارت مجاعة.
أحمد صالح عبد الجليل
جمهورية مصر العربية


براءة
ضيَّقتْ عليهِ الخناق؛ صارعَ رغاباتها... أتتْ -من دونهِ- صبوَتُها، رفعتْ شكوى... مَثَلَ أمام القاضي، قدَّمَ شاهدَ يوسف.
إسماعيل محمد الأمين المامي 
موريتانيا


صحوَة
صباحًا استيقظتُ داخلي، أمعائي معقودة، معدتي تغلي، طفوتُ حتى رئتيّ..نسيتُ قناع الوجه، فكدتُ أختنق، لكنني تمسّكتُ بسلسلةٍ خارجهما، متصلة بقلبي الصادح المثقل بعدة أطنان من المشاعر، تبطش موسيقاه، بكيتُ لحاله ويدي تخنِق حنجرتي، مُدماةً بالكلمات العالقة أخيرًا تنجح؛ تُنقذ هذا الجسد من هوّة النوم السحيقة..
محمد بدرالدين إدريس 
 السودان


نجاح
ارتجفت الأقلام بين أصابعي ثبتها لتنقش على صفحات الإمتحان أحرفا جميلة ترضي معلمي، وضعت القلم والورقة وازحت الهم الذي أثقل كاهلي، ليعقبه خوف وتوتر عند وقوفي لسماع النتائج.
ارتجفت قدماي هذه المرة، وخفق قلبي وأنا أستمع إلى أسماء المتفوقين تذكر ... إحسان، تلك هي الكلمة التي رفعتني إلى سماء الطمأنينة والسعادة.
 إحسان الباقر صالح الخرطوم
السودان


انسحاب
أخبرتك من قبل بأن أفعالك تنقص من مقدار محبتك بقلبي، لكنك لم تكن تبالي بما أقول، غرك تعلقي الكبير بك فتماديت في أذيتي، حتي نسيت من أكون ، زرعت فيك أعواماً من ربيع قلبي، فحصدت أوجاعاً تكفيني إلى أنتهاء أجلي، أي كرم هذا يا بخيل الوصل؟
فاليوم أفلتك من قلبي و كأنك لم تكن يوماً في الوجود.
أسماء كمال 
 مصر


الموتى يعودون
خرج مع الذين خرجوا ، غنى ورقص ، عاد خاوي المعدة ، كانت أمعاؤه ترقوا كضفدع .
حسن غريب أحمد
مصر - العريش


حدث عابر
كنت آخر من وصل إلى جمع غفير وسط شارع ، تسللت بينهم لمعرفة ما حدث، إذ بشاب ملقى على الأرض قربه سيارة أضواؤها تترفرف ،. الكل متأسف وتأسفي شارد في فتاة تحمل خبزا على رأسها، تتأهب للسير بعدما استوقفها الحادث، ركزت بصري فيها ونسيت الحادث، بينما رجال الشرطة منهمكة في وضع شريط لمسرح الحادث، ويبعدون الواقفين، اختلط الناس بالناس، فابتعدت عن الفتاة، رفعت بصري لأبحث عنها، فبلعتها الحارة.
عبد الهادي شفيق
 المغرب


صمت الكلمات 
عجز حبر عن كتابة كلماتي، وخافت ورقة بكماء من ثقلها، وما ذنبي انا التي كل ما أردته هو أن يسمع الشعوب الأرض صوتي كلماتي حروفي، أريد أن أقول للعالم كله "دقيقة صمت رجاء ،لسماع صوت أهل فلسطين "
هاجر 
 المغرب 


يا ٠٠ويله
طار العصفور من عشه فرأى غرابا يدخل راسه. في جحر الضفدع جاره. ناداه العصفور دع جحر جارك وما به. ردالغراب كيف لا ادخل راسي في جحره. ؟! انه جاري وليس لى جار غيره ٠ ثم ادخل راسه في جحر جاره. لكنه ما لبث ان صرخ من فوره. فقد قضم الثعبان راسه بانيابه. بعد ان التقم الضفدع وجلس مكانه. صرخ العصفورمن هوله ٠٠٠٠٠ يا ويله هذا نهاية من يدخل راسه في جحر غيره .
فراولة محمد حجاج
الاسكندرية. مصر


إحسان في غير محله
يمرون عليه يبتسم فرحا لقدومهم، يمد لهم شيئا من الفواكه من غير مقابل يملوء الأكياس منتظرا قدومهم كل يوم ، في اليوم الأول شكروه ،في اليوم الثاني لم يغادروا إلا بعد رؤية مافي الكيس، في اليوم الثالث يدققون اي الفواكه أكثر عددا من الأخرى، في اليوم الرابع صاح به أحدهم فواكه تالفة إن كنت تريد خيرا ضع افضل ما عندك في اليوم الخامس لم يجدوا شي.
نجاة دغمان 
ليبيا


بهتان
في عز قوته كان يشار إليه بالبنان، ودارت الأيام دورتها؛ وككل فارس كانت له كبوة. سقط في فخ اللئام، لاكته الألسن، توجهت نحو ماضيه أصابع الإتهام، كشر خراف الأمس عن أنيابهم. برأته نواياه الطيبة.
فضيلة عبد الوهاب مبارك 
الجزائر


ناكر
غمره بالود والاحترام، تغاضى عن أخطائه، افرش له سجاد الورود... في محطته الأولى كشر عن أنيابه، سحق أيامه الخوالي بالتهم والاراجيف الباطلة!. ترك وراءه كل جميل وغاب في فلاة النسيان.
مصطفى ضو 
الجزائر


مطب
اشتد الغلاء و ارتفعت الاسعار . قدموا إلى السوق. أحرقوا كل شيء. ضاع التجار .عاد المتبضعون بدون بضاعة. ألقي القبض على الحارقين. في الغد عاد الكل إلى السوق ارتفع الثمن أكثر من ذي قبل. اقتنى الناس السلع....
صالح جليد 
المغرب


في قبضة التراب
بالكاد اعتقدوا أنهم تململوا قليلا في كهفهم تحت التراب، لم يعلموا كم لبثوا ، فالشمس التي علمتهم عد الأيام غربت ولم تشرق ، لم يصلهم هدير الجرافات، فعادوا إلى نومتهم
محمد اسباعي
النواصر المغرب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركات الأعضاء

العين السابعة قصة قصيرة تأليف : متولي بصل

  العين السابعة قصة قصيرة تأليف : متولي بصل        شاءت الأقدار أن أشتري شقة في دمياط الجديدة، وكنت في بداية الأمر أشعر بسعادة كبيرة، ...

المشاركات الشائعة