Translate

الخميس، 13 يوليو 2023

قراءة الأديب / عبدالله النصر، في رواية (مع سبق الإصرار والترصد) للروائية / سهام مرضي


رواية (مع سبق الإصرار والترصد) للروائية سهام مرضي، الصادرة عن نادي حائل الأدبي، السعودي.
رواية تحكي قصة الأم التي بعد أن فقدت زوجها تاركاً لها ثلاث بنات وولد، لم يكن في وسعها إلا أن تخنع للرجل العنجهي الجاهل المتخلف الذي يتمسك بالدين قشرًا وماهو بالدين، ويتشدد فيه، فيطبقه على المرأة التي تم تجهيلها وحبسها في عادات وتقاليد مجتمع صلف جاهل يخترع أخلاقه من منبع القبيلة المتعجرفة والفخوذ المتعصبة وما تقضيه التقاليد والعادات وحب الذات والمصلحة الخاصة، ومن تفسير للآيات والأحاديث حسب الهوى وما يوافق الأهداف الظالمة المتعسفة.. تخنع و تستسلم لمزاج أخيها ذي الجبروت الذي يعمل في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتحفل منه على نهايات سيئة لبناتها الطموحات. وتقود، وهي محنية الرأس صامتة، بيتها برفعة الرجل وإعطائه منزلة لا يستحقها ولو كان مخطئاً جاهلاً أحمقاً وتُدني المرأة ولو كانت صائبة متعلمة واعية. كما تُسيِّرُ بناتها خانعة مستسلمة وفق قوانين منحدرة خاوية يسنها أخوها المتدين ورجالات عائلتها وقبيلتها، قوانين عزل وتهم وتخويف وترهيب وتغريب، لتردي بنفسها وبناتها في الحضيض والمآسي والألم والانحدار والضياع، فعوضاً عن ضمها واحتوائها لهن وإعطائهن منزلتهن وقدرهن، تُكبر وتؤثر ابنها أصغرهن عليهن وهو في سن المراهقة بل الجاهل الذي لم يتعلم والعاطل السكير اللوطي وصاحب السجون وتتخذ منه ولي أمر عليها وعليهن إلى جانب أخيها خال البنات الثلاث..
تُطبق عليهن قوانين العبودية والسجن في البيت والخنوع والتذلل والمسكنة وعدم الحصول على أي حق من حقوقهن المشروعة في الحياة، التعلم، مخالطة المجتمع، المشاركة في الرأي والقرار، وقيادة السيارة من أجل تلبية شئون الحياة، وعدم الحب، وعدم الاختيار، وعدم الرفض، حتى حقها في أخذها للعلاج والاهتمام بها كإنسان لم تحفل به، الخ.. مما تتطلبه لأسباب الحياة والمشاركة فيها مع الرجل على حد سواء في البناء والتنمية والتقدم، إلا أن تخرج من البيت إلى بيت الزوج وربما يمارس عليها ذات القمع والترهيب حتى تقبر، وإن كان متعلماً ومبتعثاً، أو تبقى في ذل حتى ينزل عليها لطف من السماء ويخرجها من الظلمات إلى النور.
وتبين أيضًا حال فئة من المجتمع السعودي الذي تحول بأفكاره المستعارة من جهات الكفر والزندقة والإرهاب والمشردين إلى أناس إرهابيين دعاة للموت والقتل والتنكيل بمن يخالفهم في الرأي والفكر والدين ويجب قتلهم، ولاسيما من طرف النساء اللاتي انجررن بسذاجة وحمق لأولئك الحمقى فغدون يسمون الذي يفجر نفسه في الناس بأنه شهيد بطل.. كما تبين بأن هذه المآسي صارت في عين الغرب وجعلته ينظر إلى المجتمع السعودي بأنه مجتمع منغلق مسكون بالتخلف والسذاجة والحمق، بل ومضطهد وغير مقبول في وجوده على أراضيهم، حتى أصبح الفرد السعودي يتخفى خلف جنسيات أخرى.
كما تبين مجتمعاً تعتبره الكاتبه من الرعاع لأنه (نمطي لا يحب الخروج من نسقه) و(كأن الخروج معصية) ، هذا المجتمع يعتبر المرأة هي حق للغير، وخادمة للرجل لاقيمة لها، وليس لها ما للرجل أبدًا.. تبقى مقموعة حتى تنحدر إلى الشذوذ وتلبس شخصية الرجل وتمارس السحاق والرذيلة مع مثيلاتها بل وتطلب الزواج منهن.
وقباله هذا هناك الابنة الكبرى التي تتصدى لهذا الفكر التعنت رغم القسوة والاضطهاد والألم والضرب والشتم والتنكيل والحرمان والتغريب .. تتصدى بما لديها من قوة، وتواجه القوى الكبيرة التي تتشارك وتجتمع عليها مرة واحد، ليست فقط الأسرة، بل كل فئات المجتمع.. مناشدة في كل عبارة من عباراتها المؤلمة الوطن بأكمله بل وولي أمره ثم الواعين من المواطنين.. للخروج من هذا المأزق القذر والخندق الموحل..
رواية تزيدك ألما فوق ألم، لكنني كسارد أشيد بهذه الرواية من جانبها الصياغي الجميل، المليء بعبارات المتعة والروح الإنسانية، أشيد بأسلوبها المفعم بروح الشاعرية التي تبينها خواطر الألم والمناشدة وهي كثيرة بثت في أرجاء السرد ولو كانت عنوة أو غالبة على السرد ذاته، كما أشيد بالحوار المتشضي الذي يرفع منسوب المعاناة، وكذلك اللغة السهلة التي لم تتعالى على القاريء، فضلاً عن الحدث الذي يتفجر بنشوة التشويق حتى ليشدك إلي النهايات لكل شخصية من الشخوص. علماً بأن شخصية (سحر) وهي الابنة الكبرى، هي الراوية، ويدور حولها الحدث، وهي التي تلعب في كل الأدوار وتفجرها، وتبين رأيها ووجهات نظرها، وتظهر أنها البطلة الفاهمة الواعية المثقفة البناءة، وهي الوحيدة التي تهتم بالببت وتساعد وتراعي أخواتها وأمها والعطوف الودود اللطيفة عليهم، وتخدم أخاها رغم تلقي الصفعات منه، أما أخواتها (سناء وإيمان) ليس لهن دور في تفجير الأحداث وحلها، فقط يأتيان حسبما تتطلب الراوية إتيانهما، وكذلك الأخ سعيد له فقط جزء بسير جداً في تحريك الحدث في البداية وإلا يبقى بعيداً في المنتصف ثم يعود ويؤزم الحدث ويوصله إلى نهايته المفجعة، أما شخصية الأم رغم أن الراوية تتحدث عنها بأنها مصدر لكل الآلام والوجع والظلم والخنوع والذل والمهانة، إلا أننا لا نجدها تتحرك وتتحدث وتقول وتسير الأحداث كما ينبغي، أما شخصية الخال فهو الشخص الذي يلعب الدور الكبير بجانب البطلة يواجه كل تحركاتها بالصد والمنع والتحريم والشتم والضرب والمهانة وغيرها، حتى أنه ليكون هو الشخصية التي تجتمع فيها كل مساوىء العالم الوقح والمقيت وهو الرجل الذي له الكلمة الكبرى والمشورة حتى في وجود الأخ العائل، وأما شخصية الجد الذي لم يتضح لي بأنه جدٌ من جهة الأب أو جدٌ من جهة الأم، فهو شخصية رجل تركته زوجه لتهمة ما، وبقي وحيداً، تلجأ إليها البطلة لتأخذ منها العطف و المدد والتصبر والقوة لتكمل مشوارها، حتى يتوافاه الله، وأما مرام فهي الشخصية المساعدة لسحر ظهرت بعد فقد جد سحر حدها، تعينها على زواجها من أخيها فيصل الذي هو الحلم والأمل الذي تحاول التشبث به على تخوف للخروج به من النفق المظلم.. أما بقية الشخصيات فتحضرها الراوية لتظهر لنا بعض المظاهر السلبية المجتمعية وقبحها وسقوطها وترديها، ثم تغيب بلا أثر بالغ.
الفكرة والموضوع اللذين أعتقد أنني أبنتهما في عرض المقدمة، ليسا في عالم الكتابة الروائية بجديدين، فكثير من الروايات والقصص القصيرة والمقالات السعودية تناولتهما بما هما ضرب من الألم والجور والسلطة المجتمعية العمياء، للخروج بفكرة التحرر والخلاص، تحديداً، للمرأة المستعبدة الضعيفة المسكينة المرغمة، التي غُيِّبَتْ خلف الإسمنت، وعلى مقاعد الدراسة، وقبرت بذريعة المحافطة والغيرة عليها.
النهاية تخسر البطلة أحلامها وطموحاتها وامنياها وحقها في التعلم والوظيفة، والزواج ممن تحب ، بل تزوج قسرًا، وفتهرب إلى جبال مكة وتتوه وتموت، وتخسر الثانية كليتيها وتداوم على الغسيل، والابن بعد أن قضى مدة سجنه خرج وأصبح داعية وتزوج، وأمه بعد لم تزل تقدسه وتجله.
هذا غيض من فيض، تحياتي للكاتبة ولكم.
الكاتب السعودي / عبد الله النصر
قد تكون صورة ‏نص‏

الأربعاء، 12 يوليو 2023

قراءة انطباعية للكاتب المغربي المبدع محمد سحبان في نص " تقزم" للاديب المصري / إيهاب خضر

 

قراءة انطباعية في نص " تقزم" للاديب و القاص المصري #إيهاب خضر
تَقَّزُم
اعتلى قمة دائرته، تزاحمت أذنابه تقطف شهدًا، زاد الوهج، ارتمت الفراشات في حضن البريق، تصارع النمل على سكاكره المره، زاحم الضباب الضياء، فارتوى الجميع بعدما فاض العلقم.
... "تقزم" صراع طبقي يتمثله المعجم الدلالي المكون من الأفعال التالية:اعتلى/ تزاحمت/زاد/ارتمت/تصارع/زاحم/فارتوى).. ولعل تعالق العنوان مع فصول هذه القصة المرموزة هو ما قد يمكننا من فتح مغلاقها وفي يدنا معلم يقودنا للدليل على المعنى الأقرب إلى الصلب الاستعاري للنص .. وبقليل من التأمل ندرك أن الصور الملتقطة بحرفية وبعناية تجسد الواقع الممجوج والمتخم ألما وفسادا دون تزييف بلغة رمزية شفافة تعيد فتح دولاب الأسئلة الحارقة والمقلقة ...
التقزم عدا أنه حالة مرضية توصف بقصر القامة فهو تعبيز مجازي قد يراد به الانكماش والانحسار والتقلص والضعة والضياع وغيرها من المعاني الدالة.. وقزَّم الشّيءَ أو الشَّخصَ: قلّل أهمِّيَّته أو حجمه، صغَّره وهوّن من شأنه...
شخصية رئيسة عملاقة تعتلي القمة لتتصدر المشهد وهي صانعة الحدث على المسرح والمتحكمة في خيوط اللعبة.. في مواجهة طبقات تتراتب وتتفاوت في درجة القزامة ( شخصيات ثانوية) مجردة من الأحاسيس والمشاعر وتتحرك بطريقة آلية ووفق خطة مكيافللية ممنهجة لهدف معين.
/الشخصية الحيوانية :
-(الاذناب): المنتفعون الاسافل الذين يتزاحمون عند الاعتاب السامية ابتغاء الحلاوة والامتيازات ...
- (الفراشات): واغلب الظن أن العبارة لرقتها قد ترمز للانثى المنحرفة أو الإنتهازية أو المغرر بها التي تنجذب بشكل طوعي وممغنط للأضواء البراقة وتستسلم للاغراءات وإن كانت الفراشة تعني كذلك الرجل الخفيف الرأس / الطياشة ...
- (النمل) الشغال وهو يقبع في أسفل الهرم في تصوير ميكروسكوبي عن قرب للطبقة الكادحة التي تتصارع في القاع وعلى الهوامش على الفتات ( لقمة عيش) وعلى ما فضل عن أولياء النعمة وارباب العمل ( كسرة خبز) مثلما تتصارع جحافل النمل على قطعة سكر أو حلوى معسولة في مشهد كاريكاتوري ساخر ولاذع..
( زاحم الضباب الضياء)..حركة شعرية فارقة، تغلق الستار عما تتالى من أحداث مشكلة بؤرة دلالية تتقاطع فيها العلامات البصرية لهذه اللوحة في انزياح دلالي بليغ .. والضباب إذا كان ظاهرة طبيعية تحجب الرؤية فانه يحمل في اللغة المحكية معاني اللاشيء/ السراب /الفراغ/ الخواء و قد يومئ بذلك إلى المعنى الدارج : (زاحم الفراغ الضياء)..في تلميح شفيف لسياسة الالهاء التي تنتهجها القيادات المعاصرة لتغييب العقول وتبليد الأذهان ...وقد يقودنا التأويل إلى معان أخرى : (الضباب: الغموض / في مواجهة الضياء : الحقيقة )... في إشارة لحماة الفساد وكذا لصحافة التفاهة والاعلام الموالي ولسياسات اخفاء الحقائق والتستر والوساطات ..
(فارتوى الجميع بعدما فاض العلقم)..قفلة دراماتيكية صادمة، لكنه سيناريو محتمل جدا بل وحتمي ما لم يتم فتح الدائرة المغلقة على آفاق مستقبلية جديدة . ..ولعلها بايجاز مأساة الغرق الجماعي بفعل التيارات الجارفة وطوفان التبعية والتغريب ..!
والسارد هنا شاهد وناطق بلسان حال الجماعة المغيبة، وهو الاخر لا يخرج من السياق الممتنع وقد تجرع من نفس الكاس المرة التي ارتوى منها الجميع...وتماهيا مع هذا المطلب يحضرني قول بليغ لابي القاسم الشابي ( ..لا أعـنّـي نـفـسـي بـأحـزان شـعـبـي فـهـو حـيّ يعـيـش عـيـش الـجـمـاد!
نص يمتزج فيه الشعر بالمسرح؛ والرسم بالتشكيل والطبيعة بالتجريد والرمز بالواقع ويمكن تصنيفه رغم شساعة حقوله الدلالية ( اجتماعية / سياسية / اقتصادية / تاريخية / نفسية)ضمن أدب "الديستوبيا" الذي طفا على الساحة العربية من جديد، بعدما حدث من إخفاقات في السنوات الأخيرة وبالاخص منها ما تلا الربيع العربي من انتكاسات ونكبات،..
فهل هي قصة سوء لا تنتهي كما يقول عبد الرحمن الكواكبي في وصفه للاستبداد ؟!
"التقزم" كمحور ليس بنظري اختيارا متعمدا، أو صورة مشوهة أو وصفا مبالغا في النقل بقدر ما هو قراءة منهجية صريحة للذات الراهنة ، في استحضار واع لمجموعة من التراكمات والتناقضات والتجاوزات التي يحفل بها المشهد الحياتي بوجه عام غايته التوق المستقبلي..
ومن خلال هذا اللمسة الفنية الرائعة، يمكننا الوقوف بجلاء على بعض السمات اللغوية والتخييلية والرؤيوية المميزة والعميقة في تجربة الأستاذ والقاص المبدع ايهاب خضر.
تقديري.
#محمد أبو الفضل سحبان.

إبداعات فنية للفنانة الموهوبة / ملك سويدي - مصر











اللعين للكاتبة المبدعة / نجوى عبد الجواد

 اللعين

أسمع صوت خطواته وأحيانا نبض قلبه! يروح يجئ ، يتفاعل مع آلام أمى، يتنقل من حجرتها لحجرة الطبيب :هى اتأخرت كده ليه؟
لسه يا أستاذ بدرى.
هى تعبانه
ده العادى
الواد كده تجرى له حاجة.
احنا أدرى بشغلنا.
يكظم غيظه ويعود لحجرة أمى. يسمع تأوهاتها، يحتل اللعين قلبه ويسيطر على عقله. يسرع إلى الطبيب مش هننتطر عاوزين قيصرية.
يا أستاذ مش محتاجة شوية صبر.
لا، لا، خلاص حسمنا أمرنا.
براحتك خلاص.
جئت إلى الدنيا صارخا، فرح أبى و حملني بين يديه سعيدا.
الجو معقول لكنني أموت من الحر؛ فانلة وبامبرز وبيجامه وكوفرته أو بطانيه. اللعين سكن قلب أمي أيضا لو استطاعت إخفاء وجهي لفعلت لكنها تركت عينىَّ لأشاهد هذه الدنيا الغريبة. معدتي آه يا معدتي! كم استقبلت من أدوية! إن صرخت صرخة من ناموسة لقيت نفسي بتقلب يمين وشمال وبخلع هدومي فوق وتحت وألاقي شنطة الدوا في انتظاري والضحية معدتي.
اليوم فرح لقد أخرجونى لألعب في الشارع بعد أن بلغت ست سنوات. تبادلنا الكره، جرينا سعداء أنا ميسى وهو أبو تريكة، من يتفوق من يجرى ، من يسجل.... وقعت على الأرض، فُتِح حاجبي، خرج اللعين من قلوبهم وحكم عليَّ لا لعب بعد اليوم، عندك في البيت كل حاجه، لما ييجوا ولاد عمك ولا خالك العب معاهم.
من شهادة الإبتدائية إلى الثانوية يقفز هذا اللعين أمامي؛ أم مرعوبة وأب يحاول أن يتماسك. سكنهم المرض وانتقلت لى العدوى ترجيع ومغص وتوتر قبل الامتحان.. أمسك بالقلم بصعوبة، ألوذ بالقرآن ربما... وللمفاجأة صرت طالبا في أولى طب. قائمة النصائح تسبق بداية اليوم الدراسى الأول كتبها هذا اللعين :لا سياسة، لا اشتراك في أسر، لا علاقات مع البنات، توخي الحذر مع الأولاد.. احذر احذر ثم احذر ثم احذر. أوجد لك حائطا تسير بمحاذاته ولو تمكنت من فتحه ادخل فيه!
"في حالى " هذا تلخيص السنة الأولى في الكلية. صعبت على الزملاء اقترب مني بعضهم استجبت وسعدت وقفز اللعين لتُجرى التحقيقات من هم؟ ما أهدافهم؟ لماذا اقتربوا؟ وحينما ثبت حسن النية تواري خجلا. الأول على الدفعة دائما لاحظت الإعجاب في عينيها واستجبت للتعارف سعدت بها لكن لستة التعليمات جعلتني حذرا . سيارة الشرطة فى شارعنا، نزل معهم جارنا وابنه، إنسان محترم وابنه شاب مهذب سرت فى جسدى رعشة، لا علاقة لنا بالشرطة نحن لانخطئ ولانسمح لأنفسنا بمخالفة القوانين حتى لو خالفها غيرنا. اقترحت السؤال على زوجة الجار ومعرفة سبب ماحدث أخرج إلينا اللعين السبابة محذرا. كتمت غضبى وسرت مسافة طويلة حتى سور الجامعة حيث سرت بمحاذاته لا أحيد عنه حيث المحاضرة التى وُجدت فيها جسدا فقط!.
احتفال كبير في البيت تعيينى معيدا خبر سعيد للأسرة، الدور على العروسة . بعد فترة أثير الموضوع حدثتهم عن تلك التي حركت مشاعري في الجامعة اللعين كان رابعنا فى الجلسة :ودى نعرفها منين يابني ونعرف أخلاقها منين لا لا اللي تعرفه أحسن من اللى ما تعرفوش.
أيوه بس دي زميلتي وشكلها... يا ابنى المظاهر كدابه بنت خالتك مالها زي السكر وهتصونك وهتسعدك.
انتصر اللعين وها أنا أحضر ولادة ابني الأول ليس من الخارج ولكن من حجرة الولادة مع طبيب زميل.
اصبر عليها شويه يا دكتور هتولدطبيعى.
لا، اتأخرت كتير.
انت دكتور وعارف. صمت حين قال هذا. ظهر اللعين أمامي وتسلل الى داخلي.. لا، لا، القيصرية أحسن.
لكن يا دكتور...
حسمنا أمرنا خلاص.
تمت
نجوى عبد الجواد

توقيع على شهادة وفاة للكاتب المبدع / مراد العمري - الجزائر

 

توقيع على شهادة وفاة
ظلت تتألم في صمت إلى آخر يوم في حياتها ،ولكن ها قد رحلت وللأبد ،بعد أن تركت كل شيء ،رحلت دون أن تودع أحد .
ماتت وحيدة في غرفتها الصغيرة ، لقد كانت الحياة بحد ذاتها ، هي أجمل شيء في هذه الدنيا . ترى فيها الماضي والحاضر والمستقبل ، رحلت في صمت ولم تخبر أحد عن رحيلها هذا ، لقد سافرت هذه المرة للأبد ولن تعود مجددا.
لقد فارقت الحياة حقا .. حتى أنها لم تودع أحد لقد رحلت فجأة .
رحلت ولم تخبرنا عن حزنها وعن مرضها وألمها المسكينة كانت تتألم طوال حياتها ، لم تكن تشتكي لأحد .
ظلت تتألم وتتألم إلى أن فارقت هذه الحياة.
بقلم : مراد العمري

شجرة اللبلاب والصدى للكاتب المبدع / ناجح صالح - العراق

شجرة اللبلاب والصدى
لم تكن شجرة اللبلاب الا نباتا طفيليا يتسلق كيفما اتفق سواء على الجدران أو على النباتات الأخرى .
غير أن ( شجرة اللبلاب )رواية امتدت جذورها الى أعماق الأرض ، رواية اتصلت بواقع الحياة، تصف بطلها وصفا دقيقا لما يعانيه من شك قاتل ، أشبه بالمرض المستفحل الذي لا ينجو صاحبه منه .
انها العقدة التي لازمته طيلة حياته ، فأصبح خائفا مترددا حتى من الفتاة التي وهبته قلبها ثم أعطته جسدها دون قيد أو شرط .
أجل أعطته كل شيء ولكنه خذلها ، تركها كالفريسة التي لا حول لها ولا قوة تلملم جراحها بصمت غير نادمة بما أعطت ، ولكنه أساء الظن بها واعتبرها كالنساء الأخريات ، مجرد امرأة لا أمان معها ، فقدت عذريتها في أول تجربة لها معه .
كيف يثق بها وقد تكررت الصورة في خيانة المرأة منذ أن كان صبيا رأى هذا المشهد أمام عينيه؟
ترى هل كانت عاطفته طيلة هذا الوقت مجرد نزوة ؟ ولماذا لا يلوم نفسه بعد أن وعدها بالحب وأغراها بالتسلل الى غرفته ؟
هل كان ثمة خطأ اقترفته وحدها أم أنه كان شريكا معها ؟ بل لعله تجاوز حدوده أكثر منها ،وان كان له عقل فلماذا لا يصون شرف حبيبته ؟ لماذا يخذلها في الوقت الذي هي في أمس الحاجة اليه والى حنانه وعطفه والى رجولته ؟ لكنه هرب في أخطر لحظة ، اللحظة الحاسمة التي وجب عليه أن يكون فيها المنقذ .
ان ( شجرة اللبلاب ) في النهاية رواية ذات بعد انساني ، أبدع مؤلفها ( محمد عبد الحليم عبد الله)
في تصويرها وصياغتها باسلوب شيق جذاب يأسر القاريء من أول صفحة الى أخر صفحة .
لقد كانت شجرة اللبلاب في نظري المفتاح الذي ولجت منه الى بقية روايات محمد عبد الحليم عبد الله التي لا تقل شأنا وعاطفة وعمقا عن هذه الرواية كما في غصن الزيتون وبعد الغروب .
وقد نجح المؤلف في رواياته جميعا في وصف الشخصية المصرية سواء كانت في المدينة أو في الأرياف ، بل لعل وصفه للفلاح في بيئته الريفية كانت أكثر وضوحا وقربا وعمقا .
لقد ترك المؤلف آثارا واضحة لها علامات لا تنسى ، منها على الأقل لغته الشفافة وفلسفته المتواضعة وأفكاره القيمة وأسلوبه المتماسك الرصين .

 

اولاد. الأخ للشاعر المبدع / فهمى محمود حجازى - مصر



أولاد الأخ

اولاد الأخ مؤمن واحمد
وكمان عزة وأبوها حسين
وكمان مريم والأصل متين
عندها يوسف وأمير باشا
الاثنين حلوين
وقمرنا الطالة شهد وجنة
الكل حبايبي اولاد أخويا رب
ينجيكم م العين
والله أخويا. اللي وحشني
لو يعرف قيمته اللي ف قلبي
وجوه الشرايين
مايفكر يبعد يوم عني
هيسبني لمين
د احنا اللي جابتنا امي لغالية
اللي بتجمعنا بقالها سنين
واللي في حنانها اتربينا
وهنرب اولادنا الحلوين
مريم واختها شهد وجنة
والبطة الغالية رب ينجيكم
م العين
مع مؤمن واحمد والعزة
بنت الغالية واخويا حسين
بقلم الشاعر
فهمى محمود حجازى
قد تكون صورة ‏‏‏‏٨‏ أشخاص‏، و‏‏طفل‏، و‏أشخاص يبتسمون‏‏‏ و‏نص‏‏

ابن تنمية للكاتب المبدع / م محمود عبد الفضيل - مصر

قد تكون صورة ‏‏شخصين‏ و‏تحتوي على النص '‏قصه قصيرة أبن تنميه 38 م محمود عبد الفضيل‏'‏‏

 ابن تنمية

بعد أن حصل علي الماجستير قررت الجامعة إرسال عبده في بعثة دراسية إلى الخارج للحصول علي الدكتوراه.
لم يكن هدف عبده هو الحصول على درجته العلمية فهي مضمونة بما لا يدع مجالا للشك ولكن كان شغفه في السفر إلى الخارج لمعرفة سبب تفوق هذه الدول وتقدمها رغم فقرها الأخلاقي وما يعرف عنها من انحرافات في الإلحاد والعلاقات الشاذة وانعدام الروحانيات.
كان السفر إلى موسكو هي أول رحلة له خارج بلده، وجدها فرصه للتعليم والثقافة، فقد قرا عن الوجودية والشيوعية وكل ما يتعلق بإنكار الميتافيزيكس. وكان يدخل في جدال ومناقشات حامية الوطيس مع زملائه في الجامعة الذين تأثروا بأفكار لينين وماركس وخلافه من دعاه الإلحاد.
وكانت الجامعة وقتا أن كان طالب فيها يحضر مناظرات من هذا القبيل ووجد أن الوجودية وإنكار الأديان أصبح منتشرا بين كثير من الطلاب ومن تحليله لتلك الظاهرة وجد أن القاسم المشترك الأكبر بين جميع اتباع ذلك المذهب هو تقدم الغرب وتخلف الشرق الأوسط الذي ما زال يعيش علي أمجاد الماضي وإنجازات الأجداد.
لم يجد عبده أي سبب لتقدم الغرب غير أنهم طبقوا تعاليم الأديان السماوية رغم إلحادهم، تذكر وقتها مقولة الإمام محمد عبده أن، الغرب مسلمون بلا إسلام والشرق إسلام بلا مسلمين،.
وقتها أدرك عبده أن مقاومة ظاهره الإلحاد تكون بالتنمية والتقدم ولبس بإثبات وجود الله عبر العقل والنقل.
لأن المشكلة تكمن لدي الكثير من الملحدين في تخلف آلامه التكنولوجي والتنموي الذي جعلها في مؤخرة الأمم
وقتها قرر عبده بعد حصوله على الدكتوراه أن يكتب أول كتاب له ضد الإلحاد بعيدا عن الردود الدينية أو البراهين العقلية
يتحدث فيه عن أن الوسيلة الوحيدة لإيقاف ظاهره الإلحاد وكذلك نشر الفكر الصحيح واجتذاب الكثير من الضائعين في بحور الشك هو تقدم آلامه والرد ليس من المراجع والأقوال والمأثورات بقدر الرد في الواقع.
بل إنه اثبت في كتابه المانع أن التنمية ستقضي أيضا على الإرهاب وكثير من الأمراض الاجتماعية التي سببها الفقر مثل البطالة والجريمة والطلاق.
أثار الكتاب جدلا واسعا بين أفراد المجتمع بعضهم أنكر عليه ذلك الاتجاه لأنه يحجم النصوص ويهملها ويهمش دور الفكر التقليدي في الاستشهاد بالنصوص.
وآخرون اتهموه بإنكار فضل العقل في الوصول إلى الحقيقة لانت الأديان فطره للإنسان قبل أن تكون منهجا ومن هنا يأتي دور العقل في إثبات حقيقة الوجود.
ولم يسلم من اتباع ماركس ولينين كل هؤلاء اتحدوا على مهاجمته وان اختلفت الأهداف.
بعد أن أثار الكتاب الجدل بين أفراد المجتمع ما بين مؤيد ومعارض تم توزيع عدد من الطبعات التي جاوزت الملايين واستغلت إحدى دور النشر الشهيرة ذلك الرواج وطبعت ملايين النسخ ووزعتها في جميع الدول العربية.
وتم ترجمه الكتاب إلى عده لغات وزاد طلبه في بلاد آسيا مثل إندونسيا وماليزيا.
وأطلقت دور النشر علي الدكتور عبده لقب ابن تنمية.
استلم عبده الكثير من الجوائز والتكريمات من العديد من المؤسسات والهيئات وسافر إلى معظم الدول لعقد ندوات عن كتابه الجديد الذي أثار جدل المجتمعات الشرقية
ووصل الأمر إلى ترشيح الدكتور عبده لجائزة نوبل للآداب.
الجميع ناقش الكتاب وأدلى الكل بدلوه في اطرحوه عبده ما بين مؤيد ومعارض.
نال خلالها عبده الأموال والشهرة
ولكن لم يتم تطبيق أي سطر من الكتاب على أرض الواقع
الكل يتكلم ولا أحد يطبق.
ولما سأله أحد المذيعين في لقاء متلفز عن رأيه في رد ود أفعال المجتمعات الشرقية حيال كتابه الجديد
وما أثاره الكتاب من جدل
قال هم الآن في مرحلة القراءة والنقاش والحوار
سيأتي يوم يقودهم غيري إلى العمل
تمت
م محمود عبد الفضيل
مصر
قد تكون صورة ‏‏شخصين‏ و‏تحتوي على النص '‏قصه قصيرة أبن تنميه 38 م محمود عبد الفضيل‏'‏‏

مشاركات الأعضاء

العين السابعة قصة قصيرة تأليف : متولي بصل

  العين السابعة قصة قصيرة تأليف : متولي بصل        شاءت الأقدار أن أشتري شقة في دمياط الجديدة، وكنت في بداية الأمر أشعر بسعادة كبيرة، ...

المشاركات الشائعة