Translate

الأربعاء، 22 يونيو 2022

أدب الطفل … بقلم / لقاء زنكنة

 أدب الطفل …

بقلم / لقاء زنكنة
من روائع قصص الاطفال قصة السندباد وعلاء الدين وغيرها من قصص التراث الادبي العربي القديم ، فيها من الخيال والسحر والمغامرة وغرائب البلاد العجيبة بالاحداث والحكمة البليغة وراء كل قصة ، تثير محفزات الطفل للإصغاء والتركيز لمتابعة الاحداث والانسجام الغير عادي مع القصة وشخوصها واحيانا تقليدها في حياتهم ، كما وفيها اهداف تربوية تعليمية عديدة منها :
١- تشد الطفل لعالم الخيال ، لينمو محباً للادب والفن او المغامرة أو بعض الصفات الحميدة وحسب ما يستسيغهُ الطفل من القصة كحب الخير والخيرين ونبذ الشر والاشرار .
٢- إثراء لغة الطفل بكلمات جديدة تضاف الى قاموس مفرداته الصغير ..
٣- غرس وتنمية حب اللغة والادب عموماً في نفوسهم ، لاعداد جيل جديد من الادباء والشعراء بالمستقبل ..
٤- تعليم الطفل لعادات تربوية او صحية او دينية وغيرها وحسب نوع وهدف القصة ، بطريقة اسهل واسرع من الارشادات والنصائح المباشرة ، بالاقتداء والتقليد السليم ، مع متابعتهم تربوياً ومنزلياً من خلال التواصل المدرسي والاسري ..
٥- الابتعاد عن القصص المرعبة والمخيفة ، وعدم تضخيم وتهويل الشخصية السيئة بالقصة بنبذ صاحب الشخصية وعدم الرغبة في تمثيلها ، لكي ينمو الطفل بشخصية واثقة من نفسها وقوية في مواجهة الشر والاشرار ..
٦- ادب الطفل يمنحهُ مساحة للكلام عما يقلقه ويخافه أثناء الحوار والنقاش بعد انتهاء القصة ، وهنا يبرز دور المعلم في متابعة مشكلات الطفل والوصول الى افضل الحلول لمساعدة الطفل في تخطي مشكلته وبالتعاون مع الاسرة ..
٧- ادب الطفل ينمي قابليات الطفل على الحوار وابداء الرأي دون خوف او خجل .، وبهذا تنتهي اهم مشكلة تواجه الطفل وهي الخجل والانعزال عن الاخرين فمن خلال الحوار يقضي على خجله وينمي صداقات مع اصحاب الحوار .
٨- من اهم الاهداف التربوية التي يغرسها في الطفل هو ، فن الاصغاء والتركيز ، اثناء سرد او قراءة القصة ، فينمو محباً للهدوء ومستمع جيد للاخرين ومحاور رائع يعلم متى يصغي ومتى يتكلم ، عبر التركيز الذهني ..
٩- ادب الطفل ينمي قدراته التمثيلية من خلال التمثيل المسرحي ، او متابعة فلم سينمائي من مكتبة سينما الاطفال ..
وغيرها الكثير من الاهداف التربوية التعليمية والتي تساعد على بناء فرد سليم ومفيد للوطن ..
لقد امتاز الاجداد بادب الحكايات وحققوا جميع الاهداف دون وعي وثقافة منتظمة علمية ، كانت الفطرة الالهية والحب الغريزي للابناء والاحفاد هو المحرك الرئيسي لنواياهم العظيمة ، ونبقى نحن ومهما تقدمنا لسنا سوى بذرة في نصوصهم الرائعة …

٢٠٢٢/٧/٢٢
لا يتوفر وصف للصورة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركات الأعضاء

العين السابعة قصة قصيرة تأليف : متولي بصل

  العين السابعة قصة قصيرة تأليف : متولي بصل        شاءت الأقدار أن أشتري شقة في دمياط الجديدة، وكنت في بداية الأمر أشعر بسعادة كبيرة، ...

المشاركات الشائعة