Translate

الخميس، 23 فبراير 2023

قصص قصيرة جدا لنخبة من كتاب القصة القصيرة جدا في الوطن العربي

 استواء

تطاولوا في البنيان فلامسوا عنان السماء،تحت السطح ترقص الملاهي على أنغام المظلومين،يتصاعد الأنين ويتوغل في عمق الأرض،يقترب من بؤر البراكين.من أبراجهم اطمأنوا على حفلة الحياة،ضابط الإيقاع عزف لحن الاستواء، تعادل الجميع تحت الأنقاض.
يحيى سنوسي
المغرب

حسّاس!
في عالم قاس، كان بعدُ له قلب رقيق ضعيف، مازال إنسانا. ولأن صور الكارثة كانت ولازالت بشعة ومؤلمة، بجرأة غير القناة؛ هدأ النبض وصار أفضل.
توفيق بوشري 
 المغرب

شجرة السلام ...
غرست شجرة السلام في فناء منزلها ، سقتْها بماء الثقة ، أثمرت وأينعت ، ثم جاءتها ريح صرصرٌ من الشرق ، سقطتْ على مولودٍ خرج إلى الحياة للتوّ ، وكانت أمُّهُ تحلمُ بأن يصيرَ من المدافعين عن البيئةِ ...
 فريد المصباحي
 المغرب

فداء
من تحت الأنقاض سمعت صوت أخيها الصغير، زحفت نحوه، ألقت بجسدها النحيل على جسمه حماية وتدفئة، أحس بالأمان...
عند بزوغ بصيص من النور؛ لوحت بيدها أنقذوه إنه لايتحمل أكثر...
وعند الخلاص كانت تلفظ آخر أنفاسها حين ابتسمت للعدسة...
محمد علي بلال
سورية

 في انتظار الخلاص 
زلزال ؛ بانتفاضته غير ملامح خارطة المدينة ، المكان يطفح بالمنكوبين في ذهول وصخب محموم ، معاناة صارخة تغيب معها إبتسامة البراءة مع طول الإنتظار وعتمة الضباب ، يتمدد وقت الإنقاد حيث تلتعج انفاس البشر تحت الأنقاض !
ريم تاج
المغرب

الألم
تبكي على لعبها التي عادة ما يحطمُها إخوتها في صباها من دون معرفةِ السبب، فالبراءةُ تتغلبُ عليها، ومواساةُ والدُها تُخَففُ عنها، وحينما كَبُرت إكتشفت بأنها مجردُ نتاجُ خطيئةٍ لا أكثر، فأيقنت أنها لا شيء في قاموسِ الوجود، وهاجسُ الألمِ أصبح هو الداءُ والدواء، حينئذٍ نعتوها بالتمردِ والجنونٍ كوالدتِها التي لم يروها.
داود سلمان عجاج
العراق

اتهام ...
مرت عليه ساعة وربما ساعات، ليس واثقا من الوقت، قبل أن يمل من البحث في أنحاء المكان، لا أمل، لا يجد جثة حبيبته، دارت عدة مخاوف في رأسه..... انتهى به التفكير، أن زوجته هي التي أخفتها، لتغيظه ، جلس علي طرف السرير ، شعر بالصداع الشديد، شبك يديه فوق رأسه.... سمع طرقا علی الباب.... فوجيء بالقاتل شريك زوجته أمامه يبتسم...... يالها من جُرءة ووقاحة... تذكر غلظته وقوته..... صار خلفه في صمت، حين طلب منه أن يتبعه إلى غرفة العلاج بالصدمات الکهرباٸية.
عايدة ناشد باسيلي
مصر


زلزال
اخذ ينصت في مهل الى اصوات الاجراس،اخذت الاصوات تتعالى،وهو يراقبها في صمت،وجاء الانذار،وكثر الضجيج،فاذا به حطام تحت الانقاض،وهفتت الاصوات الى الابد،على امل ان يستجيب الله لدعائه.
نبيهة بن رجب 
تونس

اشواق
سمعت طرقا على الباب ، نهضت وفتحت لتجد يدا امتدت اليها بخطاب ، بلهفه اختطفته وتهاوت على اقرب اريكه ، وبلهفه اشد راحت تفض المظروف ، أرتعشت يداها وهى تمسك بالورقه وتفردها امام عينها ، راحت عيناها تجريان على السطور بلهفه ، برهه وغامت عيناها تكورت دمعه وراحت تشق طريقها على الخد الذى احتقن بحمره شديده ، برهه اخرى وتكورت دمعه اكبر ، ومع تآكل السطور امام عيناها ، صارت الدمعه دمعات تنهمر على الخد كلما اتت عيناها على السطور ..
حامد احمد موسى
مصر - بورسعيد

غضروف
تداهم جيوش الغضروف مقرات الفقرات ليلا بكل الاسلحة التى تطلق رصاصات الموت فى كل الاتجاهات، فيرتجف كل الابرياء من الاعضاء.. أحاول أن ادافع بقدر المستطاع بعقاقير لافائدة منها أمام الغذو المؤلم ولكن الضربات على العمود الفقرى قوية، مزقت كل المناطق العظمية.. معلنا فى مكبر الصوت النصر على الجسد الوهن ثم يتمدد على سطح الفقرات وهو مطمئن وأنا اتقلب على سرير الألم حتى الصباح...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
سيد عبد العال سيد 
مصر

حيلة
راودت الحروف عن صهوة إرادته،لجم القصائد، ثارت اللغة متمردّة.فك حصار البلاغة؛ هجاها بأروع الكلمات.
سمية جمعة 
سورية

خِذْلانٌ
بآخر الليل، اِجْتَمعَ السادة وهم يحملون كُرْشاً جاثمةً على أرواحِ أمة، تثاءبوا، ثمَّ غطّوا في سُباتٍ عميق.
محمد خيرالله
 مصر

موت أسود
كتبت كثيرا هذه الأيام، تاهت في طرقات الوحدة، ادت بها كل تلك الطرقات إلى مآزق مليئة بالسموم التي اكلت كل شيء، أتى الموت الأسود، مر كما نهر جارف، لما كانت محاطة بالناس، تجاهلت ونفت نفسها، ، قامت بكل الأشياء لغيرها، تنكرت لذاتها، زرعت، وعند الحصاد، أصبحت كتاباتهاحدائق مسمومة. 
 فاطمة البسريني 
المغرب

هناك تعليق واحد:

مشاركات الأعضاء

العين السابعة قصة قصيرة تأليف : متولي بصل

  العين السابعة قصة قصيرة تأليف : متولي بصل        شاءت الأقدار أن أشتري شقة في دمياط الجديدة، وكنت في بداية الأمر أشعر بسعادة كبيرة، ...

المشاركات الشائعة