Translate

الأحد، 8 مايو 2022

صديقتي سجينة رشدي الخميري/ جندوبة/ تونس


 صديقتي سجينة

تركتها منذ فترة طويلة لتدير شؤونها بنفسها. تركتها لأنّها بدت لي تعيش رفاهيّّة كبيرة. فقد وجدت رفقة جديدة انسجمت معها وزادتها حياة. وربّما زادتها بهجة ومؤانسة لم تكن لتعرفها معي. كنت أراقبها وهي واقفة شامخة كملكة بين خدمها وحرّاسها الّذين أحاطوا بها ليحموها ربّما منّي ومن تدخّلي في شؤونها. كنت أراها تزدان يوما بعد يوم ومن حولها رفقتها الجديدة الّتي حجبت عينها عن النّظر إليّ وحتّى عن مجرّد التّفكير في أنّي رفيقها الوحيد وسبب فرحتها الوحيد. جلبت لنفسها أصحابا جعلوها تشعر أنّها في غنى عنّي. فقد أحاطوا بها من كلّ جانب، وملأوا كلّ فراغ قد يجعلها تشعر بالوحدة. هؤلاء الرّفاق لوّنوها بألوان لم أكن قادرا على جلبها لها. طبعوا حياتها بنسق جديد وسلوكات لا يمكنني لأوفّرها لها وأنا الّذي كنت رفيقها الوحيد ولم أتعلّم آنذاك كيف يمكنني أن أجلب لها سعادة مماثلة أو هكذا كان يخيّل إليّ لأنّي لم أكن ألازمها طوال الوقت. كنت أزورها من حين لآخر وأسديها ما تطلب هي ولم أستطع أن أنتبه من تلقاء نفسي لطلباتها حتّى أوفّرها لها دون أن تتكبّد عناء الطّلب. غيابي عنها هو ما جعلها تبحث عن أصحاب جدد من دوني. وهم أيضا استغلّوا غيابي ليوطّدوا علاقتهم بها وينسوها في التّفكير بي وبالّذي كان بيننا. ورغم سعادتي بأنّها تعيش في رفاه وسعادة إلاّ أنّني لم أكن مطمئنّا كثيرا. حدث أن اقتربت منها لأسألها عن حالها فرأيت ما أدهشني. رأيت أنّ شموخها كان مجرّد كبرياء كي لا تتملّقني لأستعيدها من تلك الرّفقة المخاتلة. وما تلك الرّفقة الّتي أحاطت بها إلاّ غرباء أرادوا استنزافها وسرقة حياتها شيئا فشيئا. فهمت أيضا أنّ وراء شموخها ذاك مغالبة لأعدائها وتشبّثا بالأرض الّتي امتدّت فيها جذورها. وانتبهت أيضا إلى أنّ خلف ذلك الجمال الّذي ظهرت به صديقتي شحوب وهزال لم يكن ليتمكّن منها لو أنّ تلك الرّفقة لم تظهر في حياتها. عرفت حينئذ أنّ صديقتي مكبّلة وسجينة ووجب عليّا فكّ قيدها وتخليصها من سجنها. أخذت مسحاة واقتلعت الأعشاب الطّفيليّة من حولها وحرّكت التّربة أوّلا لتستنشق هواء نقيّ، ثمّ أظفت إلى التّربة أسمدة لأعوّض ما استنزفته الأعشاب الطّفيليّة، وأخيرا جلبت قدرا كافيا من الماء لأروي عطش شجرتي ولتبتلّ عروقها وتسري فيها حياة جديدة وحرّة.
رشدي الخميري/ جندوبة/ تونس
قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏نص‏‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركات الأعضاء

العين السابعة قصة قصيرة تأليف : متولي بصل

  العين السابعة قصة قصيرة تأليف : متولي بصل        شاءت الأقدار أن أشتري شقة في دمياط الجديدة، وكنت في بداية الأمر أشعر بسعادة كبيرة، ...

المشاركات الشائعة