Translate

الاثنين، 4 يوليو 2022

*موتُ الماضي* قصة قصيرة بقلم ✍ #أيمن_حسين_السعيد سوريا


 

*موتُ الماضي* قصة قصيرة
الماضي يجب أن يمضي من أول دقيقةٍ، يعلن الطرفين فيها الموافقة على كتبِ الكتاب والشروعِ في بناء المؤسسة الزوجية.
وما بعد كتب الكتاب على الزوجين كتابةَ حياتهما، بأيديهما
إما سعادةً وإما شقاءً، لأنه من سابع المستحيلات ألا يكون الواحد أو الواحدة أو الشخص ذكراً كان أم أنثى..
ألا يمتلك ماضياً فيه من أخطاءٍ غير مقصودة أحياناً سواء بسوءِ نيةٍ أو عن حُسن نية،من لغو كلامٍ ،ولممٍ أو لمسة يدٍ أوقرصةٍ، أو قبلةٍ مسروقةٍ ،مابين حبيبٍ وحبيبة.
فمن ليس في ماضيه هذا اللغو واللمم، إما يكون متشدداً دينياًفي نظر البعض، أو عاقلاً ،أوخجولاً، أوحماراً وغشيماً،أو لم يكن معجباً/ةً أو محباً/ةً أو عاشقاً/ةً أو لم تسنحِ له الفرصة لمثل هكذا أمور هي ملح وسكر الحياة وخاصةً زمن الصبا والشباب.
ولكن عند كتب الكتاب حقيقةً يجب على العاقل/ ة
طوي صفحة الماضي نهائياً وحقيقةً،وهذا هو العقل
بعينه وهو الحكمة بعينها..
فلكل عُمرٍ دوزانُُ سيرٍ معين من مسيرِ العقل، قد ينحرفُ هذا الدوزانٌ مليمترات قليلة يساراً أو يميناً، ولكن يبقى في الطريق الصحيح ،ولا يخرج عن مضماره.
وكلما تقدم/ت الإنسان /ة المتزوج/ ة في العمر كلما كان حكيماً/ةً أكثر ويرضيان بما قسمه الله لهما من نصيب.
في أحد المهمات العسكرية زمن التسعينات كنت حينها عسكرياً وعازباً.
ذهبنا في مهمةٍ عسكرية فنية، من مطار حلب إلى أحد المطارات الجنوبية ،وكنت برفقة أحد زملائي الضباط المتزوجين من الإخوة المسيحيين.
وكنا نستقل سيارةً خاصةً به، وبعد أن أنهينا مهمتنا التي استغرقت يومين في إصلاح عتاد عسكري جوي، في أحد المطارات القريبة من دمشق
وفي طريق العودة قام بفتق بنطالهِ من الخلف فقلت له:
لما فعلت ذلك..!؟
فقال :هي حُجة أتعلَّل بها لأعرِّج على حبيبة القلب، وكان أول حَرفٍ من اسمها موشوماً على زِند يده اليسرى ضِمن قلب حُب ،ولحسن حظه أن اسم حبيبته واسم والدته
واحد هو"جيزيل"
وعلى الرغم من أنه كان مُتزوجاً، فقد اشتاق في لحظةٍ ما وحنَّ إلى ماضيهِ الجَميل مع حبيبتهِ السابقة"متزوجة" والتي نوى إعادةَ العلاقة معها بطريقةٍ غير شرعية لنُفورٍ منه تجاه زوجته.
ظننتُ الأمر عادياً بالنسبة له، بحُكم التَحرَّر الظاهري والنظرة والفكرة الخاطئة المأخوذةِ تواتراً عن بعضنا البعض في سوريا بين مكوناتِ المُجتمع السوري المتعدد الأديان.
وَوصلنا بلدتها وكان يَستمع لأغنيةٍ
"لجورج وسوف" ومُسلطناً في الطرب والهوى
على الآخر بسببِ احتسائه المشروب
طبعا أبو وديع"المطرب"كان مُرافقاً لنا عبر أثير راديو السيارة أثناء الطريق.
لاحظت اشتعالَ نَار الحنين والذكريات ولهبها خاصةً عندما بدأتِ السيارة بالتقدُّم صوبَ البلدة وعبر مدخل شارعها المُحاط بأشجار الكينا ،على جانبيه نحو بيتها الزوجي
بينا أنا كنتُ مشدوهاً حقيقةً بجمال البلدة ونظافة شوارعها وفخامةِ عُمران بيوتها المُغطاة بقرميدٍ أحمر، في حين ترَّبعت عَلى هضبةٍ مُرتفعةٍ كنيسة البلدة الجميلة ذات اللون الأبيض بنوافذ سَوداء،ولفتَ نظري الصَبايا الحسناوات وهن يمتطين صهوةَ دراجاتٍ ناريةٍ يابانية لم أعهَد رؤيتها من قبل.
وبينا نتقدم بالسيارة كان يحدِّث نفسهُ مُتسائلاً:
أربعةَ عشر سنةً لم أراها كم كَانت جميلة..!!
عَاشرتها ثلاثُ سنين، ولكني فضلَّتُ عليها تلك الحمارة
"أم ستيف" لما تملكُ من مال"كوافيرة"
وهي تزوجت حسبما روى لي الضابط "م _ع" وهو ضابط في أحد مطارات حُمص العسكرية.
_المُتزوجة لن تكون ببريق وهالة جمالها كما كانت قبل الزواج قلت له.
_على العَكس ربما تصبح أكثر جمالاً وخاصةً أنها أنجبت ولدين وهي مرتاحة مادياً، لغنى زوجها وأهله ولا ينقصها شيء خزيت العين عليها،إذا عادت الأمور بيني وبينها لسابق عهدها، سأتقدم بطلب نقل إلى أحد مطارات حمص،وأجدَّد حياتي فتلك البقرة "يقصد زوجته" تُميت النفس
وبينَا لاحَت فيلتها ويركنُ السيارة أمام بابَها العَريض
كان يطلب مني التجهز للنزول معه.
فقلتُ له:هذا أمرُ خاص بينك وبينها يُحبذ عدم وجودي ثم ما دخلي بالموضوع أنا..!؟
من الأفضل أن تكونا لوحدكما وخاصةً أنك على مايبدو لن توفر ممارسة الحُب وتعيد ذكرياتِ ماضِيك الجميلة،لذا أرجو أن تعذرني سأبقى في السيارة.
_انزل سأنفرد بها في غرفة بعيداً عنك ،بعد أن تضع لنا مائدة الغداء..
حاولتُ مُلحاً بأن يتركني في السيارة ولكنه أبى
فقال لي :بل ستنزل وهذا أمر عسكري (ضابط)أعلى رتبةً مني
نزلتُ..وولجنَا الباب العريض ،عبر ممر رخامي يحيط من على جانبيه عرائش الياسمين و العِنب المتدلية عناقيدها،ثم صعدنا درج فيلتها،وضغط زر الأنترفون وجرس الباب الخشبي العريض الأحمر المطعم بزخرفة عاجية من صلبان ستة ثلاث منها على كل درفة
وما هي إلا دقيقتين في ذاك الصباح الصيفي
وإذ بجيزيل الشقراء تفتح الباب بلباس نومها "ديشامبر"
فسلم عليها مصافحاً وحاول أن يحتضنها كي يعانقها ويقبلها أمامي فدفعته بيدها..وهي شبه مصدومة ومن ثَمَّ مدَّت يدها نحوي فصافحتها،مرحبةً بنا وعينيها الخضراوين في شبه ذهولٍ واندهاش..
للقاءٍ ليس في خلدها ولا حُسبانها.
فقلتُ بيني وبين نفسي أين الثرى "أم ستيف السمراء من الثريا جيزيل الشقراء الطافحة جمالاً وتضجُ بالأنوثة".
تعلَّل ببنطاله وعيبه وبدأ يقلعه وهو يسألها:
عن حالها وأحوالها ومهنتها كمعلمة،وإذ به يقلع بنطاله نهائياً ويرميه لها بيده ليبقى بالشورت قائلاً لها:
يلزمهُ خياطة وبعد الخياطة حضرِّي لنا كأساً في غرفة النوم سنعيدُ أيامَ الماضي
فتلَّقفت البنطال وهي تضحك قائلةً:
الماضي مضَى أما البنطال فسأخيطه لك بعد قهوة أهلاً وسهلاً وغداء ومشروب ،وماتريد أهلاً وسهلاً، أما الماضي فانساه لأنُّه كان ملكي واتصاله وامتداده بالحاضر مستحيل ،وبعيد عن عنك وأمانيك الخبيثة،وأنا الآن أم الياس وأحب زوجي وأولادي كثيراً هذا أولاً وثانياً: هذا الشيء لا يُرضي ربنا والذي لا يُرضي الله لن أقدم عليه أبداً.
حاول معها كثيراً وكان يُلاحقها ويتبرم حولها كديك وهي تغلي القهوة التي قدمتها لي ومن ثم عادت إلى المطبخ فلحقها ودار حديث مابينه وبينها وهي تضع الطعام على مائدة المطبخ
وكان يُحاول مغازلتها بكل الوسائل لتلين له وتستسلم ولكن عبثاً كانت تقول له :
_حَرام وعندي زوج لن أخونه ولو لم يبق رجال في الحياة غيرك مستحيل ..لا تمد يدك رجاءً ابتعد عني واحترم نفسك
_جيزيل روقي هل نسيت ماكان بيننا..!؟
_نعم نسيت من فضلك اذهب إلى غرفة الجلوس،وبينا تتغدى وزميلك أكون قد انتهيت من خياطة بنطالك.
كنت أسمع حوارهما وهما بعيدين عن مرمى نظري..
أخذني إلى المطبخ حيث تناولنا الغداء في حين أنها لم تجلس على المائدة معنا كونها على مايبدو كانت منشغلة بخياطة البنطال.
وفعلاً جاءت به مطوياً ووضعته على كرسيٍ بالقرب منه
قائلةً له: تفضل والبس بنطالك أخي أبو ستيف عيب ،ومَدامتك أصيلة وحلوة وعيب تخونها..
ثم أتبعت كلامها بجملة امتقع وجههُ لها مزلزلةً كيانه
_"صحيح أنهُ قبل الزواج كان بيني وبينك حب،ولكن منذ أن تزوجت وارتبطت بأبو الياس لم ولن أضعَ لغيره مطرحاً في القلب، ومستحيل أن يكون فيهِ غيره، وهو فحل ورجل بكل معنى الكلمة"
لبسَ بنطاله وانسحبَ يجر أذيال خيبته شاتماً ولاعناً إياها ، كم كبُرت في عَيني حينذاك.
تدورُ وتمر السنين والأيام لألتقي بها بعد اثنتي عشر سنة في معرض مدينة دمشق الدولي، مع زوجها وابنها وثلاثةٍ من بناتها الصبايا ،وكان زوجها برتبة عميد ركن آنذاك.
كانت تُحدِّق بي وكأنَّها تُحدِّث نفسها أين رأت هذا الوجه اللاغريب عنها!؟
كنتُ في قرارة نفسي أقول :
_لو لم أكن سُأحرجها أمام زوجها الذي تتمسك بيده، وهم يتجولون، لذهبت إليها مٌنحنياً ورَافعاً قُبعتي ولقلت لها:
_أناذاكَ الشاهدُ على الأمر، ولأهل الإخلاص والوفاء أرفعُ قبعتي، وتقبلي كامل احترامي وتقديري سيدتي.
"فمِثلُك من النِساء أصبحنَ عُملةً نادرةَ الوجود للأسف".
تمت
٢/٧/٢٠٢٢

فضة تؤجل دموعها بقلم / عصام الدين محمد أحم


 فضة تؤجل دموعها
بقلم / عصام الدين محمد أحمد

حول خصره يلتف حزام منتفخ بأوراق النقد.
بعض ملامح لقاء في المخيلة.
يصفع الليل النهار، فيهرب الأخير مضمداً جراحه، لاعقا دماءه الصفراء الشاحبة.
الرياح تحف شواشي الذرة، والتي ـ سرعان ـ ما تصفر صفيراً يبعث الخوف من مرقده.
أللخوف مرقد؟
قدماه تنحتان طريقهما من مدق لآخر،وزعابيب الهلع تنخل الجسد، يشخب زفيره ويرتج حلقه.
أيتراجع؟
احترقت سفينته،لامجال للعودة.
المسافة التي قطعها لم تكن طويلة، من السهل ركوبها ثانية.
ولكن ماذا سيشيع الأهل؟!
ومن الذي سيفضحك عندهم؟
ومن أنت حتي يهتم بك الآخرون؟
ربما جرشت (فضة) عظامك، ومزقت لحمك وبترت بنانك!
ستجدها منكفئة خلف باب الرواق مترقبة عودتك ،لتشق الجلباب الساكن جسدها منذ سنة وتلطم خديها المتورمين، وتعلن الحزن الذي هضمها ولم يبق منها سوي البراز.
يجاهد الوساوس، الخطوات أمست أكثر صلابة.
نعيق بومة يكتنف السكون، يهزم تخوم الصمت.
تنطفئ شهب السماء، النجوم تتوارى.
ها هوا فوق القنطرة ينتظر، تستقر عجيزته فوق الحافة، المسامير التي تربط طرفي ماسورة الصرف المغطى والمحاذية للقنطرة تسرب خيوط المياه، والتي ترتطم بسفح المرة.
ولا يدري لماذا كنيت هذه الترعة بالمرة؟
ألأن المرة ضد الحلوة؟! أم أنه كما قيل أن امرأة أدمعت عصيرًا مراً فساخت الأرض منهارة؟
خرير المياه يضفي علي الجو نغماً موحشاً .
الدقائق تهاب الأشواك فتتراجع تارة وتتقدم الأخرى.
العربات تتباعد وكأنهن تتربصن به، تتشعلق عيناه ببطونها الضامرة، ربما يلمحه!
لايمكنه التنصل من (فضة) ،قابعة في الدوار، تشيعه بنظراتها اللاهبة.
تأبي الفراش، وتتقيأ الطعام .
تترقب الخبر اليقين.
هسيس الرياح يشاغي أوراق الجميز، أسفلها ذرفت عيناه شلالات الدمع، وعانق صدره قهقهاته البريئة، وفي حضنها لمس عذرية أمانيه، شبعا بثمارها الناضجة، وفعصت يداه الديدان التي تتغذي بقلوب الجميز، حفر سيجة (سبعاوية)، واستأسدت كلابه، والتهمت جراءه، نصبت لهم الفخاخ.
رأفت بحال من كان صغيرك وصديقك وولدك، دفعته ليحش كلابك، صنعت أنت المطبات، ونحت هو السراديب لأسراب النمل، نثر بللورات السكر، زمجرت جيوش النمل، وفجأة دهك حجر الصوان الفرق الجرارة.
ومع الغروب أنغرست المطواة فى سوة الصغير.
تجمعت القرية.
يغرق فى دمائه على شط الترعة.
لا يملك الناس سوى البكاء والبلاهة.
(فضة) في المندرة تؤجل دموعها ،باعت الحلق والكردان والخلخال، وحفرت في وجهها شعاب الأسي، وفوق حوائط الدار علقت جلبابه المضمخ بالدم، صورته (الميه) في صدرها، من حلمتي ثدييها ترضعها اللبن.
وأول أمس حينما هرب الليل مخلفاً هزيعه الأخير تهتهت بكلام من الشرق والغرب، لا رابط بين وحداته إلا الهذيان، حاول الفهم.
همسها يمس شغاف قلبه، يمتزج بتكوينه.
ولكن يده مكبلة.
هكذا سلبته الشوارد من عبق التوجس، أنهض كاهله المتثاقل، تربع مستنداً علي جذع الشجرة، أفراد قليلون يعبرون القنطرة، فى سريرتهم يتهمونه بالتخاذل.
لا يلتفت إليهم، فالبال مشغول بهيئة من سيأتي؟!
آه.... ما الذي دفعه للأخذ بمشورتها؟
لم يسعفه المنطق الذي استهلك عمره في تدريسه للرد عليها حينما قالت:
ربنا قال: النفس بالنفس.
يخشاها ويفر منها.
وبناته تجلسن في دائرة مركزها الغائب، يفردن صرة الكلام، يلعن الجبن والعار، يؤلهن الابن ، أنفاسهن سهام مسمومة تتراشق في مسامه، وبعود الحطب تخط فُضة علي القاع فلسفتها برموز وطلاسم:
القانون ماربي معي.
ترد الكبري:
ما أكل وماشرب، ما هدهد المهد.
وتهذى الصغري:
مالحس بريقه الحصبة التي كادت تفتك به طفلاً
هنا تصيح (فضة):
لا أريد إلا ابني ،خذوا البيت والغيط وهاتوا لي ولدي ،.
ابن محروس كان يقصد قتله أولا يقصد فهذا غير مهم.
وعليك أنت وحدك كشط الدم الناشف فوق صدري.
تستدرك الوسطى:
أخاف أن تخرف الأيام ولا أشوف الحسرة تفتت كبد قاتليه، البوليس والحاكم سكة العبيد.
تنتحب (فضة):
ياضي العين لحمهم كلهم لايساوي جراماً من لحمك.
الليل ينشر سدوله، دفقات الهواء تتكاثر، رداء الرياح يفترش الفراغ، تمرق قلابات الرمال والزلط، تنام بيوت القرية منذ عشرات السنين، تلهط عسلاً مع الملائكة، تستنفد عنفوانها في لف ساقية الثرثرة.
تهاجمه الشوارد:
"جحظت عينا فُضة ، متشنجة قالت:
اكر بهذا المال من يغسل العار فالمقبور ابن محروس شديد وعوده فتي وأنت شيخ عجوز.
وقلبك أرق من ورقة السيجارة اللف.
ولملك الموت أتباع يسرقون الأرواح بالذهب."
أسدل الليل العماء ،يعود والخيبة تكتنفه،يترنح فوق سرير الجريد،يغفو متقلقلاً،فُضة وبناتها يقيدن رجليه بحبل غليظ،تكممن فمه بقطعة صوف خشن، فُضة تحز الزور بنصل حاد،يجرشن عظامه بالمدقة،تغرفن الاشلاء فى المقاطف،ينقلن نثار اللحم للمقبرة المحفورة على عجل.
صوت الموال ينعي:
قلبي علي الولد انفطر
وعزمي علي البلاء انشطر
تمسح فضة وجهها بخرق بالية، نبراتها المبحوحة تتداخل مع الموال:
س..ا..و..د...ي..
حروف مبثورة في غير موضعها.
الآن أنا الراوي أغادر الأوراق دون تتمة.
تمت بحمد الله
عصام الدين محمد أحمد

مَكِّيَّةُ وَاليَتِيمَةُ بقلم / ماجد حميد الغراوي

 


( قصة قصيرة)

مَكِّيَّةُ وَاليَتِيمَةُ

بقلم / ماجد حميد الغراوي

نَسَائِمُ آذَارَ النَّدِيَّةُ وَضِيَاءُ الصَّبَاحِ يَنثُرَانِ بَهَاءَهُمَا عَلَى مَنَازِلِ مَدِينَتِنَا العَرِيقَةِ الَتِي تَنْعَمُ بِهُدُوءِ الحَيَاةِ، الأَشجَارُ العَالِيَةُ أَمَامَ المَنَازِلِ وَدَاخِلَهَا تُعَانِقُ أَغْصَانُهَا سُطُوحَ البنَايَاتِ وَشُرُفَاتِهَا، وَاخْضِرَارُ الأَعشَابِ الصَّغِيرَةِ المُنتَشِرَةِ عَلَى امْتِدَادِ الأَرضِ المُنْبَسِطَةِ، وعَلَى حَافَّاتِ الشَّوَارعِ المُبَلَّطَةِ بِالإسْفِلْتِ، فِيمَا تُزَيِّنُ وَاجهَاتِ المَنَازِلِ وَالعمَارَاتِ زَخرَفَةٌ معْمَاريَّةٌ وَفَنِّيَّةٌ تُضِيفُ للمَدِينَةِ سِحْرًا يُميِّزُهَا عَنْ بَاقِي المُدُنِ.
تَعَالَى صَوتُ صُرَاخٍ وَعَوِيلٍ فِي لَحْظَةٍ مِنَ اللَّحظَاتِ، انْبَعَثَ مِنْ أَحَدِ المَنَازِلِ الَتِي كَانَتْ تَقطُنُ فِيهَا امْرَأَةٌ عَجُوزٌ تُدعَى (مَكِّيَّة) مَعَ شَقِيقَتِهَا المَنْغُوليَّةِ البَلهَاءِ الَتِي تَبَيَّنَ فِيمَا بَعْدُ أَنَّهَا لَيسَتْ شَقِيقَتَهَا، بَلْ هِيَ فَتَاةٌ يَتِيمَةٌ مَاتَ أَبُوهَا فِي الحَربِ، وَتَخلَّتْ عَنهَا أُمُّهَا بَعْدَ اقْتِرَانِهَا بِزَوجٍ جَدِيدٍ، فَتَولَّتْ مَكِّيَّةُ هَذِهِ كَفَالَتَهَا وَرعَايَتَهَا؛ لِتَكُونَ شُغلَهَا الشَّاغِلَ فِي حَيَاتِهَا بَدَلَ الوَحدَةِ الَّتِي تَعِيشُهَا، كَانَتْ حَالَتُهَا مَيسُورَةً إِلَى حَدٍّ مَا، بَعْدَ أَنْ وَرِثَتْ عَنْ أَهْلِهَا مَنزِلًا صَغِيرًا ورَاتبًا تَقَاعُدِيًا يَكفِي لِمَعِيشَتِهَا، وَقَدْ ذَبُلَتْ زَهرَةُ شَبَابِهَا وَمرَّتْ سِنُونَ عُمرِهَا فِي دَوَّامَةِ الحَيَاةِ وَمَتَاعِبِهَا، فَحُرِمَتْ مِنَ الزَّوَاجِ الَّذِي لَمْ يَطرُقْ لَهَا بَابًا، فَكَانَتْ تَأْنَسُ بِوَحدَتِهَا حِينًا، وَتَتَأَلَّمُ بِهَا أَحْيَانًا.
هُرِعَ النَّاسُ صَوبَ الصَّوتِ إِلَى بَيْتِ المَرأَةِ العَجُوزِ، وَعِندَ بَابِ المَنزِلِ أَعْلَنَتْ بَعضُ النُّسْوَةِ مَوْتَ مَكِّيَّةَ المُفَاجِئ.
الرِّجَالُ الوَاقفُونَ أَمَامَ المَنزِلِ يُرَدِّدُونَ بِحُزْنٍ:
– كَيفَ حَصَلَ هَذَا؟! إِنَّا للهِ وَإِنَّا إِلَيهِ رَاجِعُونَ، بِالأَمسِ كَانَتْ صِحَّتُهَا جَيِّدَةً!! وَيَقُولُ آخَرُ:
– أَشَدُّ مَا يُؤلِمُنِي حَقًّا هُوَ حَالُ البِنْتِ اليَتِيمَةِ؛ كَيفَ سَيَكُونُ حَالُهَا، وَمَنْ سيَرعَاهَا؟!
ثُمَّ فُسِّحَ الطَّرِيقُ أَمَامَ الخُطُواتِ السَّرِيعَةِ لِلطَّبِيبَةِ التِي جَاءَتْ طَوعًا دُونَ أَنْ يَستَدْعِيَهَا أَحَدٌ، تَحمِلُ حَقِيبَةً صَغِيرَةً وَسَمَّاعَةً طِبِّيَّةً؛ فَتَاةٌ في الخَامِسَةِ وَالعِشْرِينَ عَلَى الأَرجَحِ، تَسكُنُ فِي الزُّقَاقِ نَفسِهِ، فَاسْتَقْبَلَتْهَا النِّسَاءُ؛ بَينَ مُرَحِّبَةٍ بِهَا، وَمُتَبرِّمَةٍ لِمَجِيئِهَا لِمَوتِ المَرأَةِ وَفَواتِ الأَوَانِ، وَمَا هِيَ إِلَّا لَحَظَات بَينَ ضَجِيجِ الحَاضِرِينَ وَعَوِيلِ النِّسَاءِ حَتَّى خَرَجَتِ الطَّبِيبَةُ وَهِيَ تَدفَعُ النُّسوَةَ وَتَدْعُوهُنَّ بِصَوتٍ عَالٍ للخُرُوجِ مِنْ غُرفَةِ المَرأَةِ العَجُوزِ، وَلتُفَاجِئ الجَمِيعَ وَهِي تَقُولُ:
– المَرأَةُ لَمْ تَمُتْ؛ إِنَّهَا فِي حَالَةِ إِغمَاءٍ.
وَهَكَذَا نُقِلَتْ مَكِّيَّةُ إِلَى المَشْفَى لِتَرقُدَ فِيهِ أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ، فَتَعُودُ بَعدَهَا إِلَى بَيتِهَا وَتَظهَرُ لِلنَّاسِ بِصِحَّتِهَا المُعتَادَةِ فِي السُّوقِ وَسطَ دَهشَةِ النَّاسِ وَهُمْ يَتَهَامَسُونَ عَنْهَا؛ كَيفَ مَاتَتْ وَعَادَتْ لَهَا الحَيَاةُ بَعْدَ سَاعَاتٍ، وَهِي الآنَ تَتجَوَّلُ أَمَامَ أَعيُنِهِم، حتَّى أَصبَحَتْ هَذِهِ الحِكَايَةُ نَادِرَةً يَتدَاوَلُهَا النَّاسُ، وَيُضِيفُ عَلَيهَا بَعضُهُم مَا يَشَاءُ مِنَ الإِضَافَاتِ وَالاسْتِنتَاجَاتِ.
فِي مَكَانٍ غَيرِ بَعِيدٍ عَنْهَا، وَقَفَتِ امْرَأةٌ تَرتَدِي حِجَابًا وَنِقَابًا عَلَى وَجهِهَا لَمْ يَتبَيَّنْ مِنهُ شَيءٌ سِوَى عَينَيهَا الصَّغِيرَتَينِ، وَهِيَ تَنظُرُ إِلَى مَكِّيَّةَ حِينًا، وَتُشِيحُ بِوَجهِهَا حِينًا آخَرَ
وَهِي تَقُولُ لِصَاحِبَتِهَا:
– الحَمْدُ للهِ، إنَّهَا لَمْ تَمُتْ، وَإِلَّا فَمَنْ لِابنَتِي البَلهَاءِ، وَكَيفَ سَيكُونُ حَالُهَا؟
– صَهٍ، مَكِّيَّةُ لَا تَمُوتُ؛ إِنَّهَا بِسَبعَةِ أَروَاحٍ، هَيَّا بِنَا قَبلَ أَنْ يَتعرَّفَ عَلَيكِ أَحَدٌ هَيَّا.
ماجد حميد الغراوي

ليت الفرح يعود بقلم / محمد شداد السودان


 

ليت الفرح يعود
بقلم  
محمد شداد
 السودان
*************
أيُّ حزنٍ يعتريني...
إذا ما واراها الغمام؟
فران على البدر حزن...
و تاقت الشمس للأفولْ.
يا ربيعي ترفق!
دعني أقطف وردة صبرٍ...
في مساءات الرحيلْ.
لأهديها إليها...
قد تمطر العينان لؤلؤاً...
إذا ما آبً لنا الفرح التليدْ.
أيها الشوك دع أناملها...
تهديني زهرة ياسمينْ.
قد أفيق إذا ما تنسمتُ عبيرها...
أو صرتُ في حويصلات الطير...
أنشدُ للحب قصيدة.
***********
محمد شداد
 السودان

مشاركات الأعضاء

العين السابعة قصة قصيرة تأليف : متولي بصل

  العين السابعة قصة قصيرة تأليف : متولي بصل        شاءت الأقدار أن أشتري شقة في دمياط الجديدة، وكنت في بداية الأمر أشعر بسعادة كبيرة، ...

المشاركات الشائعة