Translate

السبت، 23 سبتمبر 2023

خبز جاف إحدى قصص المجموعة القصصية ( ربعُ أنفٍ ونصفُ أذن ) للكاتبة المصرية دعاء زيان

 




خبزٌ جاف

اليوم ذكرى ميلاد «محسن جاويش العترة »، أتم سبعة وأربعين عامًا،

أعدتْ له زوجتُه «زينات » كيكة إسفنجية بالبرتقال، وزينتْها ببعض

حبات الكرز التي أعطتها لها أختها «كريمة » عند زيارتها لها، وبدلً من

أن تستمتع مع زوجها وابنتهما «فريدة » بطعم الكعك اللذيذ، انهال عليها

زوجُها بوابل من الانتقادات والمواعظ عن ضرورة الاقتصاد؛ فالغلاءُ دقَّ

أعناقَ العباد، والسكر والزيت الذي وُضع في الكعك كافيان لاستخدام

أسبوع، وما بالك بالبيض والبرتقال الأغلى ثمنًا من البضائع السابقة.

كان «محسن » رجلً سمينًا عريض المنكبين، اسمه «محسن » وهو من غير

المحسنين تمامًا، يلتهم كل شيء يقع نظره عليه، ولكنه يعشق الخبز الجاف

ويجعل كل من حوله -وخاصة ابنته «فريدة »- يتناوله عَنوة، مغمسًا بزيت

الزيتون الذي يأتيه هدية من أخيه «عبد المصلح »، المقيم بليبيا منذ سنوات

عديدة.

انطلق صوتُ «عتمان البرنس » وهو يقول: «بيكيا.. حاجة قديمة

للبيع »، تجمدت وجوه جميع مَن رآه أو سمع صوتَه من بعيد؛ فبالرغم

من أنه حسن الخِلقة ذا شعر أشقر اللون وبشرة بيضاء، تشع من وجنتيه

الحمرةُ، إلا أنه كان مكروهًا مِن جميع أبناء الحي؛ فقد كان جشعًا مستغلًّ،

والكل يعلم مدى حقارته، ومع ذلك كانوا يضطرون للتعامل معه عند

الحاجة؛ فقد كان الوحيد في المنطقة وجميع الأحياء المجاورة، مَن يعمل في

الخردة منذ سنوات بعيدة.

قبل عشرة أعوام، ظهر شابٌّ يافع من الصعيد أسمر البشرة يُدعي

«ناصف »، وبدأ بالعمل في الخردة، وكان شابًّا خلوقًا أحبه الجميع.

كان يعطي كل ذي حق حقه، سمعنا يومًا شجارًا قويًّا دار بينه وبين

«عتمان »، انهال على الشاب بالضرب، والشاب لم يدافع عن نفسه في بداية

الأمر، ترك «عتمان » يضربه لفارق السن بينهما، ولكنه تمادى وزاد في ضربه

وسبه؛ فاحمر وجه الشاب، وتغيرت ملامحه، ولطمه على وجهه؛ فسقط

مغشيًّا عليه؛ وضحك الجميع على «عتمان »، واستهزأ به أطفالُ الحيِّ،

وزفُّوه في الطرقات، قائلين:

«مِن دا بكرة بقرشين .»

بعد يومين، استيقظ أهل الحي على صراخ السيدة «أم هاشم » -صاحبة

المنزل الذي يقطن به «ناصف »- حيث إنه لم يذهب لرؤيتها كعادته في

المساء؛ فذهبت إليه فوجدته معلقًا في سقف الغرفة، الغريب أنَّ الحادث

قُيد ضد مجهول، مع أن الجميع يعلم مَن الجاني.

وقفت «زينات » تنظر للأوعية الفارغة، وفتحت باب الثلاجة

والأدراج، تفحصت الأرفف والفريزر؛ فلم تجد به ما يسد جوع «فريدة ،»

فقط الخبز اليابس، وزيت الزيتون، فتوسلت إلى «محسن » أن يأتيها

بالطعام، ولكنه قال جملته الشهيرة: «منين؟ » وأضاف: «العين بصيرة

والأيد قصيرة .»

جلست تبكي لساعات، وبعدها غسلت وجهها، وقررت النزولَ

لأختها «كريمة »، ولكنها تذكرت أنها في الطائرة؛ فقد ذهبت لأداء العمرة،

فقررت البحثَ عمن يُقرضها بضع جنيهات لتشتري طعامًا، ولكن

هيهات! الكل بائسٌ وحالته يُرثى لها، فالفقر أصبح حالَ الجميع، ومَن

معه قوتُ يومه يعد من الأثرياء.. وبعد بحث مُضنٍ، وجدت «عتمان »

أمامها يشتري جهاز تلفاز قديم من سيدة، ويعطيها خمسين جنيهًا، وبيده

رزمةُ من النقود فئة المائة جنيه، تكفي لإطعام الحي بأكمله؛ فهرولت

للمنزل، وبدأت تبحث عن أي شيء يمكن بيعه، فوجدتْ كل ما حولها

باليًا، المنزل بأكمله خردة، فزوجها العزيز لا يشتري إلا كل ما رخص

ثمنه، ولا يُصلح أي شيء كُسِ، فدخلت المطبخ وأحضرت صينية من

الألمنيوم، وطنجرة جدتها النحاسية الكبيرة، التي أهدتها إياها يوم زفافها،

واستجمعت شجاعتها، ونادت من النافذة على «عتمان »، وفي لحظات

صعد لأعلى، وأخذ يتفحصُ ما أعطته إياه بتمعنٍ، ثم أعطاها ورقة من

فئة الخمسين جنيهًا.

ثارت «زينات » وأخبرته بأن الأشياء تساوي ثلاثة أضعافِ هذا المبلغ،

ولكنه ضحك ساخرًا، وقال:

« - هو دا اللي عندي، هتاخدي الفلوس ولا أمشي ؟»

نظرتْ إليه بانكسار، وفتحت فاها لتقبل العرض.

وفى نفس اللحظة إذا بصوت رجل آخر يقتحمُ الصمت، قائلً:

 - بكيا..بكيا.. حاجة قديمة للبيع

دعاء زيان


الخميس، 14 سبتمبر 2023

النص اللاهم أو النص الغير موجود ومدرسة النقد ما بعد الحداثة ( post-modern) بقلم / عبد الغفور مغوار



النص اللاهم أو النص الغير موجود ومدرسة النقد ما بعد الحداثة ( post-modern)
بقلم / عبد الغفور مغوار
مقدمة
إن المدرسة التي يمكن أن تعتبر نصًا لا تتوفر له تفاصيل حول الزمان والمكان والشخوص، وبالتالي يمكن أن يعتبر نصًا "قصة" بدون هذه التفاصيل، هي مدرسة النقد البوستمودرنيpost-modern، وتحديدًا المفهوم المعروف باسم "النص اللاهم أو النص الغير موجود texte inexistant / (non-existent text) "
وهو نوع من النصوص يعتبر مُنفصلًا عن الزمان والمكان والشخصيات. يتميز بتوسعه في الاستخدامات الممكنة والقدرة على تفسيره بمختلف الطرق. يُعتبر هذا المفهوم جزءً من التحولات البوستمودرنية أو ما بعد الحداثة في الأدب والنقد حيث تُفضل التعددية والتداخلات والتأويل المتعدد.
مقتطفات ملخصة من البحث
* إن مفهوم النص اللاهم هو جانب رائع من أدب ونقد ما بعد الحداثة. إنه يتحدى المفاهيم التقليدية للسرد من خلال تقديم نوع من النص موجود بشكل مستقل عن الزمان والمكان والشخصيات.
النص اللاهم هو مفهوم أدبي وفلسفي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بما بعد الحداثة، والذي ظهر كرد فعل ضد الأعراف الصارمة للأدب الحداثي. فيما بعد الحداثة، هناك رفض لفكرة أن النص يجب أن يلتزم بسرد خطي متماسك ذو شخصيات وأماكن محددة جيدًا. وبدلا من ذلك، فإن النص غير الموجود هو نص يتجاوز هذه الحدود التقليدية. إنها قصة موجودة ككيان مائع ومفتوح، منفصل عن قيود الزمان والمكان.
تشمل الخصائص الرئيسية للنص اللاهم أو النص الغير موجود أو اللاوجودي (كما يسميه البعض) ما يلي:
- التفسيرات الموسعة: يسمح هذا النوع من النصوص بالعديد من التفسيرات. يتم تشجيع القراء على التعامل مع النص بطرقهم الفريدة، مما يؤدي إلى مجموعة واسعة من المعاني والرؤى المحتملة.
- الحرية التفسيرية: النص اللاهم يمنح القراء حرية تشكيل السرد. فهو يمكّنهم من المشاركة بنشاط في بناء المعنى، مما يطمس الخط الفاصل بين المؤلف والقارئ.
- التعددية: تحتفل ما بعد الحداثة بشكل عام بالتعددية والتنوع في رواية القصص. ويجسد النص غير الموجود هذه الفكرة من خلال احتضان وجهات نظر وأصوات وإمكانيات سردية متعددة.
- التقاطعية: وهي تتقاطع في كثير من الأحيان مع مختلف الأنواع والأساليب والأشكال، مما يؤدي إلى كسر الحدود التقليدية بين الفئات الأدبية.
سيكون للقراء الذين يتعاملون مع هذا النص اللاهم الحرية في استكشاف هذه التفسيرات وأكثر من ذلك، وإيجاد طبقات جديدة من المعنى مع كل قراءة. تتوافق سيولة القصة وانفتاحها على التفسيرات المتعددة مع تأكيد ما بعد الحداثة على التعددية ورفض الهياكل السردية الثابتة.
وبهذه الطريقة، يشجع مفهوم النص اللاهم القراء والنقاد على التعامل مع الأدب بطرق مبتكرة ومتعددة الأوجه، مما يعكس تحولات ما بعد الحداثة في الأدب والنقد نحو مزيد من المرونة والتنوع والحرية التفسيرية.
في هذا النوع من النقد، يُمكن تفسير النص على أنه مكمل للمعنى والمفهوم، ويمكن للقارئ تطبيق مختلف السياقات والتفسيرات الشخصية دون الحاجة إلى معرفة محددة حول الزمان والمكان والشخصيات. هذا يتيح للقارئ مشاركة أكبر في بناء معنى النص بناءً على خياله وخلفيته الشخصية.
* نقد ما بعد الحداثة هو حركة فكرية وثقافية متعددة الأوجه ظهرت في المقام الأول في منتصف القرن العشرين كرد فعل ضد النماذج السائدة للحداثة والنظريات النقدية الكلاسيكية. ويشمل مجموعة واسعة من التخصصات، بما في ذلك الأدب والفن والهندسة المعمارية والفلسفة والعلوم الاجتماعية. وفيما يلي بعض الجوانب والأفكار الرئيسية المرتبطة بالنقد ما بعد الحداثي:
+ رفض الروايات الكبرى: ترفض ما بعد الحداثة فكرة الروايات الشاملة أو العالمية أو “السرديات الكبرى” التي تدعي تفسير مجمل التجربة الإنسانية أو الثقافة. وبدلا من ذلك، فإنه يؤكد على تجزئة وتنوع التجارب والثقافات والتاريخ البشري. يرى نقاد ما بعد الحداثة أنه لا يوجد تفسير واحد يناسب الجميع لتعقيدات العالم.
+مناهضة التأسيسية: تتحدى ما بعد الحداثة مفهوم الحقائق التأسيسية أو الواقع الموضوعي. فهو يشكك في فكرة وجود حقيقة مطلقة أو حقيقة موضوعية مستقرة يمكن معرفتها وفهمها. وبدلاً من ذلك، فهو يشير إلى أن الحقيقة والواقع مبنيان ومشروطان ويعتمدان على السياق.
+ التفكيكية: التفكيكية هي طريقة بارزة في نقد ما بعد الحداثة، طورها فلاسفة مثل جاك دريدا. وهي تنطوي على فحص الافتراضات والثنائيات الأساسية في النص، والكشف عن التناقضات والتعقيدات الكامنة. يسعى التفكيك إلى زعزعة استقرار المعاني الثابتة والتسلسلات الهرمية في اللغة والثقافة.
+ التناص: غالبًا ما يستكشف نقاد ما بعد الحداثة مفهوم التناص، الذي يؤكد على الترابط بين النصوص والمراجع الثقافية. ويجادلون بأنه لا يوجد نص أو قطعة أثرية ثقافية تقف وحدها؛ إنهم جميعًا يتأثرون بالنصوص والسياقات الثقافية الأخرى ويشيرون إليها. يشجع هذا النهج القراء والمشاهدين على تحليل النصوص وعلاقتها بالنصوص والسياقات الأخرى.
+ السخرية والمحاكاة الساخرة: كثيرا ما تستخدم ما بعد الحداثة السخرية والمحاكاة الساخرة لتحدي وتخريب الأشكال والأنواع التقليدية. يمكن أن يشمل ذلك عناصر مرحة ومرجعية ذاتية في الأدب والفن والثقافة الشعبية.
+ الواقعية المفرطة: يشير مفهوم الواقعية الفائقة، الذي شاعه جان بودريار، إلى أنه في عالم ما بعد الحداثة، أصبحت المحاكاة والنسخ أكثر واقعية وأهمية من النسخ الأصلية التي تحاكيها. إن عدم وضوح الواقع والمحاكاة هو موضوع رئيسي في فكر ما بعد الحداثة.
+ النسبية الثقافية: غالبًا ما تشجع ما بعد الحداثة النسبية الثقافية، مما يعني أنه لا توجد ثقافة أو منظور واحد متفوق بطبيعته على الآخرين. إنه يشجع على احترام وجهات النظر الثقافية المتنوعة ويتحدى النزعة العرقية.
+ نقد ثقافة المستهلك: كثيرًا ما يدرس نقاد ما بعد الحداثة ثقافة المستهلك وتسليع الفن والثقافة. يستكشفون كيف تشكل الرأسمالية والنزعة الاستهلاكية تجاربنا وهوياتنا الثقافية وتؤثر عليها.
+ الهجين والهوية: تعترف ما بعد الحداثة بالطبيعة السائلة والهجينة للهويات، بما في ذلك الجنس والعرق والجنسية. إنه يتحدى الفئات الثابتة ويشجع على استكشاف الهويات الهجينة والمتعددة.
+ الفنون البصرية والعمارة: بالإضافة إلى الأدب والفلسفة، كان لعصر ما بعد الحداثة تأثير كبير على الفنون البصرية والهندسة المعمارية. اعتنق المهندسون المعماريون مثل روبرت فنتوري والفنانين مثل سيندي شيرمان مبادئ ما بعد الحداثة في عملهم، ودمجوا السخرية والتقليد والإشارات إلى الثقافة الشعبية.
* من المهم أن نلاحظ أن ما بعد الحداثة هي حركة معقدة ومتنوعة مع مجموعة واسعة من التفسيرات والتطبيقات في مختلف المجالات. وفي حين أنها كانت (الحركة) مؤثرة وقدمت رؤى قيمة حول طبيعة الثقافة والمعرفة، فقد كانت أيضًا موضوعًا للنقد والنقاش داخل الأوساط الأكاديمية وخارجها.
لعب النقاد المؤسسون والشخصيات الرئيسية المرتبطة بتطور نقد ما بعد الحداثة أدوارًا محورية في تشكيل الأفكار والمنهجيات الأساسية للحركة. في حين أنه من الصعب تحديد أصل واحد أو لحظة تأسيسية واحدة لما بعد الحداثة، غالبًا ما يُنسب الفضل إلى العديد من المفكرين والمنظرين المؤثرين في وضع الأساس لهذه الحركة الفكرية والثقافية متعددة الأوجه. فيما يلي بعض النقاد المؤسسين الرئيسيين لنقد ما بعد الحداثة ومساهماتهم:
- جان فرانسوا ليوتار (1924-1998):
غالبًا ما يرتبط ليوتار بترويج مصطلح "ما بعد الحداثة" في عمله "حالة ما بعد الحداثة" (1979). وقال إن الروايات الكبرى، مثل تلك الموجودة في الفكر الحداثي، فقدت مصداقيتها في العالم المعاصر المجزأ والمتنوع وسريع التغير. وشدد على أهمية الألعاب اللغوية ومفهوم "الشك تجاه السرديات الكبرى" في فكر ما بعد الحداثة.
- جاك دريدا (1930-2004):
يُعرف دريدا بتطوير طريقة التفكيك، والتي تتضمن تحليل النصوص عن كثب للكشف عن التناقضات والتسلسلات الهرمية الخفية. تحدى عمله المفاهيم التقليدية للغة والمعنى، مؤكدا على عدم استقرار اللغة وفكرة أن المعنى يعتمد على السياق. يعد كتابه "في علم النحو" (1967) نصًا تأسيسيًا في فكر ما بعد البنيوية وما بعد الحداثة.
- ميشيل فوكو (1926-1984):
ركز عمل فوكو على العلاقة بين المعرفة والسلطة والمؤسسات الاجتماعية. لقد درس كيف أنتجت الفترات التاريخية المختلفة المعرفة وكيف أثرت هياكل السلطة على خلق المعرفة ونشرها. وكان لأفكاره حول "علم آثار المعرفة" ومفهوم "الخطاب" تأثير كبير على نقد ما بعد الحداثة.
- رولان بارت (1915-1980):
يُعرف بارت باستكشافه للسيميائية وتحليل العلامات والرموز في الثقافة. تحدى مقالته "وفاة المؤلف" (1967) فكرة المؤلف باعتباره المرجع الوحيد لمعنى النص وأكد على دور القراء في تفسير وخلق المعنى. وتتوافق هذه الفكرة مع مفاهيم ما بعد الحداثة حول التناص ودور القارئ النشط في التفسير.
- جان بودريار (1929-2007):
تعمق عمل بودريار في مفهوم الواقع الفائق، حيث تصبح المحاكاة والنسخ أكثر واقعية من الأصل. ودرس كيف تشبعت الثقافة المعاصرة بالعلامات والرموز، مما أدى إلى طمس الخط الفاصل بين الواقع والمحاكاة.
لقد تحدى هؤلاء النقاد المؤسسون، من بين آخرين، يقينيات الفكر الحداثي والنظريات النقدية الكلاسيكية. لقد استكشفوا موضوعات التجزئة والنسبية والتناص والطبيعة المبنية للواقع والمعنى. ورغم أنه ربما كان لديهم تأكيدات ومنهجيات مختلفة، إلا أن تأثيرهم الجماعي ساهم في ظهور نقد ما بعد الحداثة كحركة فكرية وثقافية مهمة في منتصف القرن العشرين.

"شَكْوى" بقلم د.ابراهيم محمد ابراهيم

 

قد تكون صورة ‏‏‏شخص واحد‏، و‏ابتسام‏‏ و‏نظارة‏‏

"شَكْوى"

بقلم
د.ابراهيم محمد ابراهيم
شَكوتُ إلى الناسِ
ضيقَ صَدري
فما زادَ شكوى الناسِ
إلا ضْيقي
وعَاتبتني في الذي
ضاق نفسي
أضيقُ الصدرَ شكُ
أمْ قَلَ يقيني
شكوت لمن لا يجيرُ
دنيايا وديني
ثَقُلَ هم الناس مالَهُم
وما يَعتَريني
فمُرُ شكواهم وأنينهُم
فاق أنيني
وما الناس أنفع لي
ولا بُرءٌ يقيني
لظى الأنين بين ضُلوعى
يكويني
ما عاد شدوُ ولا الألحانُ
تشجيني
هجرتُ الناسَ لُذتُ بربي
يكُفيني
طرقت بابَ الذي بتوبته
يُرجِيني
ورفعتُ كفي ضارعًا ربي
ليهديني
فشرحُ الصدرِ صُنعَه وهو
يحييني
فإني رَجوتُ سَميعَ دعاءٍ
ليحميني
ويزيدُ الهداية ومن فَضْله
يُعطيني
اسألُ الرحمنَ فيُطعمني
ويَسقيني
غافر ذنُوبي، صْدقُ التوبةِ
يُنجِيني
قد تكون صورة ‏‏‏شخص واحد‏، و‏ابتسام‏‏ و‏نظارة‏‏

كلمات بقلم / اميرة صارم - سوريا

 


كلمات
في الصباح عاد قمر الليل ليغفو
وهو يعانق الأفق الغربي.... يعكس صورته على ماء البحر يندمجان كعاشقين خلف جدار الزمن ..
يبوحان بصمت...
تخرج حورية البحر، تغازل القمر تمد يدها لذاك النور....
يأخذها في رحلة سرمدية..
يغار البحر تكسٌر أمواجه القيود يوزع غضبه يمنة ويسرة يحطم مراكب العمر المتوقفة.. يدب النشاط تعود الماء لتغمر اليابسة ينبثق نور جديد من خضرة الحياة الجديدة تلك بعنوان حريتي تشرق من جديد.
اميرة صارم سوريا

مشاركات الأعضاء

قدر العرب للشاعر متولي بصل

    قدْرَ العربْ متولي بصل مصر *** غدا يعرفُ الناسُ قدْرَ العربْ وأنَّ العروبةَ  مثل الذهبْ وأنَّ البلاءَ على قدْرِها عظيمٌ وكمْ منْ بلاءٍ ح...

المشاركات الشائعة